ads
menuالرئيسية

خالد الخلقي: الحديث عن صادرات للروبيكي «فرقعة إعلامية»

 

انتقدت الجمعية العمومية لغرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، تصريحات المهندس ياسر المغربي مستشار وزير التجارة والصناعة الخاصة بمدابغ مجرى العيون والتي سيتم نقلها إلى مدينة الروبيكي خلال الفترة القليلة القادمة.

وقال المغربي إن “مجرى العيون- منطقة المدابغ الحالية – تُصدِّر حاليا جلودا بـ200 مليون دولار في العام، وسيزيد بعد الانتقال للروبيكى إلى ما بين 500 و600 مليون دولار، مضيفا أنه تم توفير بيئة صحية وتجارية، وبالفعل بدأ أصحاب المصانع في استيراد الماكينات الحديثة، وبعد عامين سوف نُصدِّر منتجات جلدية من الروبيكى بقيمة ملياري دولار.

وأشار خالد الخلقي المتحدث باسم الجمعية العمومية، إلى أن تصريحات المغربي تنم عن أزمة حقيقة لقطاع الجلود الذي يعاني خلال الفترة الماضية من تضارب تصريحات المسئولين حول الأزمة الدائرة في آلية النقل من مجرى العيون للروبيكي.

وتساءل الخلقي : “هل من المعقول أن تستند رئاسة الوزراء في نقل المدابغ على البروتوكول الأصلي للنقل لرقم 2009، وتنفذ الوزارة متعديًة على قرار رئاسة الوزراء ببروتوكول 2013 والذي استطاع من خلاله 22 فرد فقط تدمير الصناعة واستحواذهم على 70% من المساحات؟”.

ولفت الخلقي إلى أن أستمرار أزمة المستأجرين يدفع بالمهنة إلى الانتحار لأنها ستقضي على 60% من أصل المهنة والتي يعمل بها 125 ألف عامل على الأقل من صناع وحرفيين وعمال.

وأكد ضرورة تدخل رئاسة الوزراء لإلزام الجهات بالبروتوكول الذي اختفي قسريًا، مشيرا إلى أنه في حال وزعت الوزارة ١٠ هناجر فقط على المستأجرين لانتهت الأزمة، مضيفا: “استمرار صمت الوزير يدفع للتفكير في وجود تواطؤ”.

ads

تابعنا على الفيس بوك

hao123