ads
menuالرئيسية

فصل طالب وضع «الكاتشب» على يديه وادعى إصابته وكيل تعليم المنوفية: استدعينا ولي أمر طالب «البنطال المقطع» ووعد بالالتزام

 
نقلا عن فيتو
  • عدم التزام المعلمين وقصات الشعر العجيبة والملابس غير اللائقه أبرز السلبيات
  • افتتاح المدرسة اليابانية بشبين الكوم منتصف الشهر الجاري

تعد محافظة المنوفية الأولى على مستوى الجمهورية من حيث نسبة التعليم وقلة الأمية بين سكانها مما ساهم في خروج العديد من القيادات التي تولت مناصب عليا في البلاد من أبناء المحافظة على مدى أكثر من 60 عامًا، حيث قدمت العديد من القيادات السياسية والعلمية والصناعية.

وأكد الدكتور عبد الله عمارة، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، خلال حوار خاص لـ “فيتو” أن 18 مدرسة جديدة بجميع المراحل التعليمية دخلت الخدمة هذا العام.

* ما رأيك في العملية التعليمية في المنوفية؟
أراها مرضية إلى حد كبير، بعض المدارس جيدة جدًا ونهتم دائما بجودة التعليم في المحافظة ونحاول تحسين مستوى التعليم بالمدارس التي بها سلبيات من خلال تكثيف المتابعات بشكل دوري ومستمر.

* ما أبرز السلبيات التي لاحظتها خلال جولاتك على المدارس؟
أتفقد يوميًا ما يزيد عن الخمس مدارس لمتابعة سير العملية التعليمية وأغلب السلبيات تكمن في عدم التزام المعلمين بمواعيد العمل الرسمية، بالإضافة لعدم الالتزام بالنشرات والقوانين، وهذا لا يعنى عدم وجود إيجابيات، فيوجد لدينا مدارس يلتزم المعلمون بها حتى على حضور طابور الصباح، أما على مستوى الطلبة قصات الشعر العجيبة والملابس غير اللائقة.

* ما أبرز المخالفات وكيف يتم التعامل مع المخالفين؟
لدينا لائحة انضباط عقوبات تطبق على الطالب والمعلم حسب درجة وجثامة الخطأ، ففى الأسبوع الأول من الدراسة أخرجت طالبا بمدرسة البتانون الثانوية الصناعية بسبب ارتدائه لبنطال “مقطع”، واستدعينا ولى أمره ووعد بالتزام الطالب بالملابس اللائقة، وهناك أيضًا واقعة أخرى لطالب في مدرسة ابتدائية بقرية مليج قام بوضع “الكاتشب” على يديه وادعى إصابته بجرح وقمنا بفصله ثلاثة أيام واستدعينا ولى أمره.

* ما أبرز الصعوبات التي تواجهك في أداء عملك؟
طلبات غير موضوعية يصعب -بل يستحيل- تنفيذها لبعض أولياء الأمور والمعلمين مثل النقل.

* هل هناك تأهيل ليتم إعداد قيادات الصف الثانى؟
بالطبع يتم التأهيل ولدينا بنك قيادات يوجد به كل من يتوسم فيه أن يكون قائدًا، لدينا 1500 معلم خبير يتم اختيار القيادات منهم واخترنا منهم مديرًا للمدرسة اليابانية الجديدة.

* متى سيتم افتتاح المدرسة اليابانية بشبين الكوم؟
افتتاحها منتصف الشهر الجارى وتم تدريب المعلمين الذين تم اختيارهم للتدريس فيها الأسبوع الماضى.

* متى ستظهر نتيجة اختيار الطلاب الذين تقدموا للالتحاق بها؟
ستظهر خلال يوم أو اثنين على الأكثر عن طريق وزارة التربية والتعليم ولا دخل للمديرية بالاختيارات.

* ما هي أوجه الاختلاف بين المدرسة اليابانية وبقية المدارس؟
المدرسة اليابانية كثافة الطلاب بها لا تزيد عن 200 طالب، وتعتمد على نظام التوكاتسو الياباني في التعليم، وهو عبارة عن تعلم كل ما يتعلق بالقيم مثل “النظافة والعلم والأخلاق” كما تعتمد على التعليم التعاونى مع المعلم حيث يتم وضع جدول التعليم بها يوميًا من خلال الطلاب والمعلم، كما لا يوجد بها عامل نظافة لتعليم الأطفال على تنظيف أماكنهم بأنفسهم، كما أن المعامل بها مجهزة بأحدث الأجهزة، وكثافة الفصول بها لا تزيد عن 36 طالبا ولكل ديسك طالب واحد.

* كم مدرسة دخلت الخدمة في المنوفية هذا العام؟
18 مدرسة بجميع المراحل التعليمية دخلت الخدمة العام الدراسى الحالى 2017-2018.

*كم مدرسة في المنوفية تحتاج لترميم؟
توجد مدارس تحتاج لصيانة بسيطة ويتم إجراؤها عن طريق مدير المدرسة حيث يتم اعتماد 5 آلاف جنيه لكل طالب بالمدرسة يتم ضربهم في مجموع الطلاب، ويعطى هذا المبلغ للمدرسة إذا كانت في حاجة إلى أعمال الصيانة، كما أن لدينا بعض المدارس التي تحتاج لصيانة شاملة وتتم عن طريق هيئة الأبنية التعليمية.

* هل يتم تفعيل الأنشطة المدرسية بالمدارس؟
بالطبع؛ لأن الأنشطة المدرسية تعتبر أهم رابط بين الطالب والمدرسة وتنقسم لقسمين أنشطة صفِّيَّة ولا صفية، أما عن الصفية فهى التي ترتبط بالمادة ويتم ممارستها داخل الفصل، واللا صفية يتم ممارستها خارج الفصل الدراسى مثل “الصحافة والإذاعة والتربية الفنية والرياضية والمناظرات” ويتم تفعيل تلك الأنشطة حتى خلال فترة الصيف.

*كيف ترى الدروس الخصوصية وطرق مواجهتها؟
لا بد من المشاركة المجتمعية في محاربة الدروس الخصوصية كما تقوم الوزارة بذلك من خلال مجموعات تقوية داخل المدارس بأسعار رمزية وبدأ الطلاب من جميع المراحل التعليمية في الإقبال عليها هذا العام، كما أرى أنه لا بد من تطبيق نظام ارتباط التعليم بسوق العمل ففى الثمانينات كان هناك طلبة يحصلون على مجوع متفوق ويدخلون كلية التربية لأن لها تكليف، أي توظيف، بعد الدراسة كما يحدث الآن من إقبال على المعاهد الصحية والتمريض.

* وجه كلمة للطالب والمعلم؟
كل عام والقائمون على العملية التعليمية بخير، المعلم هو أهم عنصر في العملية التعليمية، وللطلاب: لا بد أن نلتزم ونسلك السلوك القويم كي لا نهدر مجهود الآباء.

ads

تابعنا على الفيس بوك

hao123