menuالرئيسية

التحدث أثناء النوم ..مجرد خيالات أم واقع ؟

وجد علماء التناسل الفرنسيون أن العبارات المنطوقة أثناء النوم غالباً ما تكون سلبية وتهجمية، وسجل علماء من مختبر النوم التابع لمستشفى سالبيترير في باريس عبارات نطقها حوالي 900 شخص أثناء النوم، منهم 230 بالغًا، لمدة ليلة أو ليلتين.

وتم بعد التسجيل مقارنة كلمات من بعض العبارات مع عينات من حديثهم العام باللغة الفرنسية، وتوصل العلماء إلى أن 59% من الحديث الليلي غير مفهوم، وهو عبارة عن تمتمة وهمس وضحكات، لكن العبارات المفهومة كانت 24% منها سلبية و22% منها تحتوي على الشتائم و10% كلمة “لا”، وفق ما نشره موقع “الديار” اللبناني الإخباري.

ويعتبر الحديث أثناء النوم ظاهرة نادرة نسبيًا، لكن معظم المشاركين في الدراسة كانوا يعانون من اضطرابات في النوم، تتجلى في السلوك غير العادي ليلًا، ويمكن إدراج الكوابيس وشلل النوم والحديث والمشي أثناء النوم وغير ذلك من الاضطرابات.

وقالت باحثون: “إن خطاب الناس النائمين هو عبارة عن محادثة متوترة مع أشخاص في عالمهم الافتراضي، وتوحي بوجود خلافات مع أشخاص في واقعهم”.

وتشير نتائج الدراسة أن الأحلام تساعد على “تنبيه” الناس من المخاطر التي يمكن أن تحدث معهم أثناء اليقظة.

ومن اللافت للانتباه أن معظم المحادثات المسجلة كانت صحيحة من الناحية النحوية ولها بنية معقدة، ووفقاً للعلماء فإن ذلك يؤكد على عمل الدماغ بنشاط في جميع مراحل النوم.

ads

تابعنا على الفيس بوك

hao123