ads
menuالرئيسية

غدا.. انطلاق حملة قومية للتحصين ضد الحمى القلاعية

قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية، إنه سيتم انطلاق الحملة القومية الأولي لعام 2018 للتحصين ضد الحمي القلاعية غدًا العاشر من أبريل الحالي، حيث المستهدف تحصين ما يقرب من أربعة ملايين ونصف رأس ماشية “أبقار- جاموس”.

وأضافت أنه تم التوجيه بالتشديد على تحصين الماشية بالأسواق بعد مراجعة بطاقة الحيوان المدون بها آخر تحصين، كما تم إعطاء التعليمات إلى جميع الأطباء البيطريين بالقيام بعمليات الإرشاد وتوعية المربين عن أهمية التحصين مع مراعاة أن يتم التحصين فى ساعات النهار المبكرة مع أخذ راحة للأطباء في ساعات الظهيرة ومعاودة العمل بعد انخفاض درجات الحرارة بعد العصر، وذلك لإعطاء فعالية أفضل للتحصين وتقليل الإجهاد على كل من الطبيب القائم بالتحصين وكذلك الحيوانات الخاضعة للتحصين.

وأضافت محرز، فى تصريح خاص لـ”بوابة الأهرام”، أنه تم التنبيه أيضًا على الأطباء بضرورة التشديد على أصحاب المزارع من تجار الماشية الذين لديهم تعامل دائم مع الأسواق بضرورة تحصين معزل مؤقت للحيوانات المشتراه من الأسواق، ولا يتم إدماج تلك الحيوانات مع حيوانات المزرعة إلا بعد مرور خمسة عشر يومًا.

وأشارت محرز إلى أنه تم تحقيق نسبة 80% تحصين أعداد الماشية بالحملة الماضية “الحملة القومية لعام 2017” وكانت تستهدف من كل محافظة تحصين نسبة المائة بالمائة فى تحصين ثروتنا الحيوانية “أبقار وجاموس”.

وأوضحت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية، أنه تم التجهيز للحملة جيدًا من حيث توفير كل المستلزمات حق تحصينات وسن للحقن لكل حيوان ومطهرات، إضافة إلى مخاطبة كل من وزير التنمية المحلية الداخلية الأوقاف وكثير من الجهات المعنية بتوفير الدعم الأمنى للجان التحصين بالأسواق وغيرها وتدبير وسائل المواصلات للجان التحصين عند الاحتياج وتوفير وتوصيل رسائل توعية من خلال المساجد عن أهمية التحصين.

وأضافت محرز، أنه سيتم تكريم المحافظات التى تميزت خلال الحملة القومية، وذلك بتحقيق أرقام جيدة مقارنة بنظيرتها من المحافظات الأخري.

ads

حمل العدد الجديد

تابعنا على الفيس بوك

hao123