menuالرئيسية

موسيقى “مقامات القدس” تفتتح الدورة العاشرة لـ”مهرجان ليالي الطرب” (فيديو)

 

أطلق معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، مساء أمس، الدورة العاشرة من مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب في للعام 2019 في مدينة القدس الفلسطينية بشكل رئيسي، إضافة إلى عروض موسيقية في مدن أخرى، حيث يستمر المهرجان حتى يوم 19 ديسمبر الجاري.

وافتتح المهرجان على خشبة مسرح فيصل الحسيني في مركز يبوس الثقافي بمدينة القدس على نغمات فرقة مقامات القدس الموسيقية، وسط حضور جماهيري كبير.

ويُنظم المهرجان ليؤكد رسالة المعهد منذ نشأته عام 1993 في نشر الثقافة الموسيقية، وبناء جمهور فلسطيني ذواق للموسيقى، والمساهمة في زيادة تعلم الموسيقى والقدرة على تطوير الانتاجات الموسيقية والمحافظة على الموسيقى العربية الأصيلة.

ويتناول المهرجان أنماط مختلفة من الموسيقى العربية ويُركز على أهمية المقام في الموسيقى العربية، حيث يوجد العشرات من المقامات في الموسيقى العربية، وليس مقامين موسيقيين اثنين اللذين ترتكز عليهم الشركات الربحية والأعمال التجارية، ومن ناحية أخرى يواجه المجتمع العربي مشكلة حقيقية، سواء موسيقيا أو لغويا، فاللغة العربية أصبحت مهددة، لهذا يأتي دور الموسيقى ليؤكد على أهمية اللغة العربية في الثقافة والحضارة العربية”.

وما يميز المهرجان هذا العام وجود مشاركات خارجية، مثل مجموعة موسيقيين من أذربيجان بمشاركة المغنية أحمدلي التي فازت بمسابقة المقام على مستوى أذربيجان، وعائشة رضوان وهي خبيرة في موسيقى عصر النهضة، والمغني التركي جيزيم جوسكن مع طلبة المعهد، أيضا على المستوى المحلي، توجد مشاركات لفرق محلية محببة للجمهور من ضمنها جوقة سراج من الرامه، ودلال أبو آمنة، وفرقة القدس للموسيقى العربية، وأوركسترا غزة للموسيقى الشرقية، وفرقة جيلان، وفرقة نابلس للموسيقى العربية، وفرقة بزازيق، وفرقة مراسينا، وفرقة مقامات القدس، وفرقة نبض، إضافة إلى مشاركة جزئية لجوقة الموشحات لطلبة تخصص الغناء العربي ضمن عرض فرقة القدس للموسيقى العربية.

وتُعدّ المهرجانات التي ينظمها معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى أحد الوسائل الداعمة في العملية التعليمية، وبناء جمهور ذواق للموسيقى وتحسين الأذن الموسيقية من خلال الاستماع إلى أنماط موسيقية مختلفة، وهذا بدوره يساهم من المحافظة على الإرث الموسيقي العربي والاهتمام بالموسيقيين الفلسطينيين والحد من هجرتهم إلى الخارج.
ads
المواضيع المتعلقة
    لا توجد موضوعات متعلقة في الوقت الحالي
المواضيع المختاره