menuالرئيسية

5 وصفات منزلية  تعالج التسوس تغنيك عن طبيب الأسنان

يعتبر التسوس من الأمراض الشائعة التي تهدد صحة الأسنان، بسبب الإفراط في تناول الحلويات وعدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يوميًا، ويمكن علاج هذه المشكلة في المنزل، بالاعتماد على بعض الوصفات الطبيعية، دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، وفقًا لموقع “Mayo clinic”.

1- الثوم
من الأطعمة التي تساهم في علاج تسوس الأسنان، حيث يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا الفموية المسببة لهذا المرض، أما عن طريقة استخدامه، نضيف الثوم المفروم إلى الدقيق والماء والملح، ثم نضع الخليط على السن أو الضرس المصاب لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم نغسل الفم جيدًا بالماء الجاري، وللحصول على أفضل النتائج، يجب تكرار هذه العملية بمعدل مرتين يوميًا.

2- محلول الملح
يعتبر محلول الملح من الوصفات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج التسوس، فهو بمثابة مطهر فموي يكافح الالتهابات، ويخفف من حدة الألم المصاحب لهذه المشكلة.

ولتحضير هذا المحلول، أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ مع التقليب، وبعد التأكد من ذوبان الملح، يصبح المحلول جاهزًا للغرغرة، مع مراعاة مضمضة الفم به 3 مرات يوميًا، للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

3- القرنفل
مسكن طبيعي للآلام ومضاد للالتهابات، لاحتوائه على الأوجينول، وهو مركب كيميائي يدخل في تركيب الأدوية المسكنة، وهناك طريقتان لاستخدام القرنفل في علاج تسوس الأسنان، الأولى “تطبيق مسحوق القرنفل على السن أو الضرس المصاب، مع مراعاة الضغط برفق لمدة لا تقل عن 10 الدقائق”، والطريقة الثانية تتمثل في مضمضة الفم بمنقوع القرنفل الدافئ مرتين يوميًا.

4- عرق السوس
محتواه العالي من المركبات المضادة للبكتيريا والجراثيم، جعلته يحتل مكانة مميزة بين الوصفات الطبيعية المعالجة لتسوس الأسنان، وطريقة استخدام عرق السوس في علاج هذه المشكلة بسيطة، وتتمثل في تفريش الأسنان يوميًا بمسحوق هذا النبات.

5- الكركم
وضع القليل من الكركم على السن أو الضرس المصاب بالتسوس، بمعدل مرتين يوميًا، قد يغني المصابين بتسوس الأسنان عن الذهاب إلى الطبيب، لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، مثل مادة الكركمين، التي تتميز بقدرتها على مكافحة البكتيريا الفموية المسببه لهذه المشكلة.

ads

تابعنا على الفيس بوك