menuالرئيسية

شاهد روعة قصر البارون بعد إعادة ترميمه

يفتتح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، قريبا، قصر البارون إمبان بمصر الجديدة، بعد الانتهاء من ترميمه الذي بلغت تكلفته أكثر من 100 مليون جنيه.
قال العميد هشام سمير، مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية والمشرف على مشروع القاهرة التاريخية، إن أعمال ترميم قصر البارون تتم تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تمهيداً لافتتاحه قريبا، وتبلغ تكلفة المشروع أكثر من 100 مليون جنيه.

 

وأوضح مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية والمشرف على مشروع القاهرة التاريخية، إن هناك بعض الأعمال التى تمت إضافتها فى الموقع العام مثل استكمال الأسوار وتطوير الحديقة الخلفية.

وأشار العميد هشام سمير، إلى أنه يتم العمل على تنفيذ العرض المتحفى بالتزامن مع أعمال التطوير والترميم بالقصر، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من ترميم القصر بالكامل.

وأوضحت الدكتور نفين نزار معاون وزير الآثار لشئون العرض المتحفى، أن العرض داخل القصر يروي تاريخ حي هيليوبوليس ليشمل مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الارشيفية والرسامات الإيضاحيه والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة (هيليوبوليس و المطرية) عبر العصور المختلفة، بالإضافة الى أهم معالمها التراثية، ومجموعة متنوعة الصور والخرائط والوثائق والأفلام تحكى تاريخ مصر الجديدة ومظاهر ونمط الحياة فى تلك الفترة الزمنية المميزة.

وأكد وزير الآثار، أن كل ما أثير عن تغيير ألوان وهدم سور قصر البارون إمبان بمصر الجديدة لا أساس له من الصحة، مشيرًا إلى أن السور الحديدي الذي تمت إزالته غير أثري وتم إنشاؤه عام ٢٠٠٦، ولكن الأجزاء الباقية من السور الأثري تم ترميمها والإبقاء عليها مع استكمالها وعرض جزء من ترام مصر الجديدة القديم بالقصر عند افتتاحه.

قصر البارون التاريخى يقع فى قلب منطقة مصر الجديدة، وبالتحديد فى شارع العروبة بصلاح سالم، يتمتع القصر البارون بطراز مستوحى من العمارة الهندية، وهذا ما يلفت انتباه كل من يشاهد القصر، الذى شيده المليونير البلجيكى البارون إدوارد إمبان، “20 سبتمبر 1852 – 22 يوليو 1929”.

اختيار البارون الطراز الهندى لتصميم القصر كونه كان يعيش هناك، وجاء إلى مصر فى نهاية القرن التاسع عشر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس، وكان إدوارد إمبان يحمل لقب بارون وقد منحه له ملك فرنسا تقديرا لمجهوداته فى إنشاء مترو باريس.

 

 

ads

تابعنا على الفيس بوك