...

افتتاح معرض مصر للطاقة 2023

 

كتب : ماهر بدر

 

افتتح معرض مصر للطاقة 2023، بالتزامن مع معرض فايريكس مصر، الحدث الرائد في مجال الطاقة في شمال إفريقيا، أبوابه اليوم في مركز القاهرة الدولي للمعارض. يقام الحدث تحت رعاية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، ووزارة البيئة، وبدعم من وزارة الإنتاج الحربي. تم افتتاح الحدث من قبل الدكتور أحمد مهينة، رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي والتعاون الدولي، وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والسفير هشام بدر، مساعد وزير الشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيدة راما حمصى، مديرة معرض مصر للطاقة ومعرض فايريكس مصر.

 

قالت السيدة راما حمصى، مديرة معرض مصر للطاقة ومعرض فايريكس مصر: “في عام 2023، تقف مصر على أعتاب تحول ملحوظ في قطاعي الطاقة وسلامة الحرائق. فهي تحدد نغمة تحول الطاقة في جميع أنحاء إفريقيا من خلال مبادرات لتسريع انتقال الطاقة والوصول إلى 50% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2040. الزخم يتزايد، بدعم من ثلاث وزارات، مما يؤكد الأهمية الهائلة لمهمتنا بما يتماشى مع رؤية مصر 2030. نحن لا نستضيف معرضا فقط، بل نطلق التقدم، نساهم في النمو الاقتصادي، ونعالج التحديات الواقعية بحلول واقعية.”

 

سلط السفير هشام بدر، في المؤتمر الضوء على المبادرة الوطنية للمشاريع الخضراء الذكية قائلا: “هذه مبادرة غير مسبوقة تقدم حلولاً ملموسة لقضايا تغير المناخ الملحة التي نواجهها. تتوافق المبادرة تماما مع طموحات مصر في مجال الطاقة. إنها بمثابة حافز للتغيير ولسد الفجوة المالية في مشاريع الطاقة المتجددة والاستدامة بتوجيه الموارد نحو المساعي المبتكرة والصديقة للبيئة. إنها تمكن مصر من تسريع انتقالها إلى الطاقة النظيفة.”

ركز اليوم الأول من معرض مصر للطاقة 2023 على ثلاثة مواضيع رئيسية بما في ذلك: الطاقة النظيفة، ومبادرات الحياد الكربوني، والهيدروجين الأخضر. ناقش المتحدثون تقدم مصر في استراتيجيتها المتنوعة للطاقة النظيفة، والتزامها بتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، والتحديات والفرص لتلبية الطلب العالمي على الهيدروجين الأخضر والأمونيا. سلطت المناقشات الضوء على التزام مصر بمستقبل طاقة نظيف ومستدام.

خلال جلسة نقاش حول تقدم مصر في عملية انتقال الطاقة، قاد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، محادثة بين اللاعبين الرئيسيين في الصناعة، والتي سلطت الضوء على مبادرات الحكومة التي تستثمر في مشاريع تركز على كفاءة الطاقة، والطاقة المتجددة البديلة، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.

 

جذب الحدث الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام أكثر من 11000 من المتخصصين في مجال الطاقة وسلامة الحرائق من أكثر من 90 دولة. يضم الحدث أكثر من 200 عارض يعرضون أحدث تقنيات الطاقة والحلول في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والنقل والتوزيع وتوليد الطاقة والحلول الذكية.

يتميز الحدث بعدد من المتحدثين رفيعي المستوى، بما في ذلك:

• المهندس أحمد كمال، الرئيس التنفيذي، مكتب الالتزام البيئي – اتحاد الصناعات المصرية

• المهندس عتر حنورة، مدير الوحدة المركزية للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وزارة المالية

• المهندسة نجلاء فكري خطاب، مدير عام دراسات مشروعات الربط، الشركة المصرية لنقل الكهرباء EETC

• السيد وليد جمال الدين، الرئيس التنفيذي، الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

• المهندس ياسر الجمل، المدير العام، شئون سوق الكهرباء، الشركة القابضة لكهرباء مصر

• الدكتور حافظ السلماوي، أستاذ هندسة الطاقة، جامعة الزقازيق، مصر، مستشار، البنك الدولي

• أحمد رزق، نائب ممثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)

كما يضم الحدث عددًا من الفعاليات الخاصة، بما في ذلك:

• مؤتمر قيادة الطاقة في مصر، والذي سيجمع بين صناع القرار الرئيسيين من الحكومة والصناعة والأوساط الأكاديمية لمناقشة مستقبل الطاقة في مصر ومنطقة شمال إفريقيا.

• محادثات فايريكس مصر، والتي ستركز على أحدث الاتجاهات والتطورات في السلامة والحماية من الحرائق.

• منطقة ابتكار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتي ستعرض أحدث التقنيات والحلول من الشركات الناشئة والشركات الصغيرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى