...

جوجل يحتفل بالنساء الملهمات حول العالم

يحتفل محرك البحث الشهير «Google» باليوم العالمي للمرأة 2020 الذي يوافق 8 من مارس من كل عام، من خلال وضع فيديو مدته 55 ثانية على الصفحة الرئيسية لمحرك البحث، احتفاء بالنساء الملهمات حول العالم اللاتي تركن بصمة في مختلف المجالات، ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار “أنا جيل المساواة.. إعمال حقوق المرأة”.

كما ينشر مساعد Google جوجل قائمة تضم قصصًا وحقائق عن 12 امرأة ملهمة من جميع أنحاء العالم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، والتي تضم المهندسة العراقية زها حديد كواحدة من تلك النماذج التى يمكن للناس سماع قصصهم عن طريق التفاعل مع مساعد جوجل باللغة العربية.

ويصادف اليوم – 8 من مارس – من كل عام اليوم العالمي للمرأة، ويتم الاحتفال فيه بذكر الإنجازات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمرأة، وقد بني هذا الاحتفال إثر انعقاد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945، ومن ثم نظم أول احتفال رسمي عالمي لهذه المناسبة، وهناك من رجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في أمريكا عام 1909.

ويعدُّ هذا اليوم عيدًا وطنيًّا في كثير من الدول، بما في ذلك روسيا التي تتضاعف فيها مبيعات الزهور في الأيام الثلاثة أو الأربعة التي تسبق 8 مارس، وفي الصين، تحصل نساء كثر على إجازة لنصف يوم، وفقًا لتوجيه مجلس الدولة، رغم أن الكثير من أصحاب العمل لا يعطون الموظفات هذه الإجازة، أما في إيطاليا، فيحتفل باليوم العالمي للمرأة، المعروف بـ (la festa della Donna)، بتبادل أزهار الميموزا.

ويرجع أصل هذا التقليد غير معروف، ولكن يعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية، أما الولايات المتحدة الأمريكية، فيعد شهر مارس شهر تاريخ المرأة، ويصدر إعلان رئاسي كل عام يحتفي بإنجازات المرأة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى