...

د. نجوان مهدي تكتب: ماجد مدرس الجيولوجيا يسقط وزير التربية والتعليم

اذا نظرنا إلى كل الدول التي تقدمت ، سيلفت نظرنا شيء مهم ومشترك بين أغلبها ، الا وهو الاهتمام بالتعليم والمعلم، خاصة في مراحله الإلزامية.

بدون الاهتمام بالتعليم لن يحدث أي تقدم في أي دولة على أي مستوى ، هذه حقائق واضحة لا لبس فيها، فما الذي فعلناه في هذا الشأن ؟

لاشك أن الدولة مهتمة بالتعليم وداعمة له ، لابمانها بأهميته وضرورته في مسيرة النهوض والتقدم ، لكننا حتى الآن مازلنا في حاجة إلى خطة واضحة يقوم عليها خبراء ومتخصصون لإنقاذ التعليم مما يعاني منه من مشكلات نعرفها جميعا.

علينا أن نسأل أنفسنا أولا لماذا هجر الطلاب مدارسهم ولجاوا إلى الدروس الخصوصية في المراكز والسناتر التي أصبحت تضم أباطرة توحشوا بالفعل، حتى أن أحدهم حقق ثلاثة ملايين جنيه في حصة واحدة.

ما الذي لدى هذا الامبراطور ليقدمه في مادة الجيولوجيا ، ولا يستطيع غيره من المدرسين تقديمه ، ما هي الطريقة العبقرية وغير المسبوقة التي تجعله يحقق كل هذه المكاسب في حصة واحدة.بالمناسبة هل يدفع الرجل حق الدولة من الضرائب ، أم أن الأمور تسير وفق نظام آخر ؟

ماذا لو جعلنا المدارس بيئة جاذبة للطلاب ، واعدناها إلى سابق عهدها بكل ماكان فيها من أنشطة علمية وترفيهية وغيرها ، ماذا لو غيرنا في نظام الامتحانات ، ماذا لو قضينا على رعب الثانوية العامة ، ماذا لو أعدنا للمعلم هيبته واحترامه ومنحناه اجرا لائقا يغنيه عن الدروس الخصوصية التي هو مجبر عليها لتحسين دخله؟

ان واقعة ماجد مدرس الجيولوجيا ، الذي تحصل على ثلاثة ملايين جنيه في حصة واحدة ، يجب أن تسقط وزير التربية والتعليم ، وتاتي بغيره ، وارجو أن يستوعب الوزير الجديد هذا الأمر ، ويعمل على الفور في إصلاح حال التعليم ، عليه أن يبدأ أولا بالمدرسة والمدرس ، الاثنان في وقت واحد ، وعلى نفس الدرجة من الأولوية.

صدقوني، مصر التي تمضي بخطى سريعة نحو جمهوريتها الجديدة ، لن تكتمل صورتها إلا بإصلاح التعليم ، وانظروا إلى تجارب الدول الأخرى ، واستفيدوا منها ، واطرحوا على أنفسكم هذه الأسئلة:

هل توجد دولة متقدمة في العالم دون أن يكون التعليم على رأس أولوياتها ؟

هل توجد دولة متقدمة في العالم لديها كل هذه الأنواع من التعليم…حكومي وتجريبي وخاص ودولي وأزهري…ووو..؟

هل توجد دولة متقدمة في العالم لديها كتاب مدرسي وآخر خارجي ؟

هل توجد دولة متقدمة في العالم لا يذهب طلابها إلى مدارسهم إلا لأداء الامتحانات ؟

هل توجد دولة متقدمة في العالم يأتي معلموها في ذيل القائمة من حيث الأجور ؟

هل توجد دولة متقدمة في العالم تنتشر فيها اعلانات من عينة كينج الفيزياء ، وعبقري الاحياء ، ووحش الكيمياء ؟

هل توجد دولة متقدمة في العالم بها مدرس جيولوجيا اسمه ماجد ، يحصل على ثلاثة ملايين جنيه في حصة واحدة ؟

افيقوا يرحمنا ويرحمكم الله.

زر الذهاب إلى الأعلى