...

سرقة علمية تلاحق ثلاثة دكاترة جامعيين مصريين

فى فضيحة علمية مدوية لو ثبتت صحتها، اتهم عالم سويدي يدعى ساسان سادريزاد ثلاثة دكاترة جامعيين بسرقة بحث علمي له منشور عن الطاقة الشمسية ونسبة البحث المنشور لهم.

تعود قصة الواقعة الى قيام عالم سويدي في مجال الطاقة الشمسية  اسمه ساسان سادريزاد، في 2023 هو فريق العمل التابع له بعمل بحث عن الطاقة الشمسية ، وبعد سنوات من المتابعة والدراسة وتحليل البيانات وسفر وسهر وانتقالات ، واخيراً نشروا البحث في واحدة من ارقي المجلات العلمية المتخصصة.

وبعد انتهى فريق العمل من نشر البحث قام فريق العمل بمتابعة الابحاث المماثلة من أجل مقارنة البيانات وبالتالى يستفيد ويتطور.

ومنذ عدة أيام وعندما كان فريق العمل في المكتب يقرأون الابحاث من الجامعات المختلفة ، ففوجئوا بما يشبه الصدمة حيث فوجئوا ببحث ثان منشور،وقام بنقل البيانات التى سجلوها في بحثهم حرفيا وقام فقط بتغيير عنوان البحث وقام بإضافة أسماء الباحثين المصريين وحذف أسماء الباحثين السويديين.

فجن جنون الغريق البحثي السويدي واخذوا في عمل التحديات ليتوصلوا أن البحث قامت به لجنة من اساتذة الجامعات ، ثلاثة منهم مصريين يعملون في جامعات الخليج.، الاول باحث دكتوراه من المنيا في قسم الهندسة الكهربائية ويعمل في جامعة الملك سعود حاليا ، والتانية دكتورة تعمل في كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود، والتالت كان أستاذ وعميدا لكلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي ، ويعمل في جامعة جعفر الصادق في العراق حاليا ‼️

وقامت المجلة اللي نشرت البحث المسروق ، بنشر اعتذار ،وقالت إدارة المجلة أنها لم تتوقع أن يقوم أساتذة جامعات في مكان في العالم بسرقة مجهود وتعب غيرهم وقامت بوضعهم في القائمة السوداء وقررت عدم نشر أي ابحاث لهم مرة اخري .

أسماء الاساتذة منورة في البحث لو حبيتوا تعرفوهم

ع- محروس

ن- سرحان

ن- مهدي.

زر الذهاب إلى الأعلى