...

شاكر : 75 مليار جنيه من أجل تحسين شبكات نقل الكهرباء العام المقبل

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن المناقشات التى تجرى داخل منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ ، تعكس وعى الشباب بأهمية الطاقة ومشكلاتها.

وأشار إلى أنه تم استعراض التجربة المصرية خلال المناقشات والتى استطاعت أن تنقل مصر من عجز فى الطاقة الكهربائية إلى فائض مناسب طبقا للمعايير العالمية خلال أربع سنوات فقط.

وقال شاكر فى تصريحات على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ إن هناك خطة باستثمارات تتعدى الـ 75 مليار جنيه من أجل تحسين شبكات نقل الكهرباء خلال العام القادم ، لزيادة كفاءة الخدمة.

وعن اهتمام مصر بالتنمية المستدامة فى قارة إفريقيا فى مجال الطاقة الكهربائية أكد وزير الكهرباء وجود منظومة متكاملة لتصميم شبكات كهرباء تربط بين كافة الدول الإفريقية والقارات المجاورة لها.

وأوضح أن مصر والأردن تربطهما شبكة كهربائية تتحمل 450 ميجاوات كما أن هناك ربطا بين مصر وليبيا بشبكة تبلغ تقريبا 200 ميجاوات ومؤخرا تم الربط مع السودان لكن لم يتم تشغيل الطاقة الكهربائية بعد وستكون بقدرة 50 ميجاوات وهى قابلة للزيادة لتصل إلى 300 ميجاوات فضلا عن وجود دراسة مع الجانب السعودى لتبادل القدرات الكهربائية فى حدود 3 آلاف ميجاوات.

وأشار شاكر إلى وجود برنامج سنوى فى وزارة الكهرباء لتدريب المهندسين الأفارقة قائلا: حتى الآن تم تدريب أكثر من 8 آلاف مهندس.

ويواصل منتدى شباب العالم فعالياته في مدينة شرم الشيخ حيث تعقد العديد من الجلسات التى تناقش ويناقش موضوعات الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما.

ويشهد المنتدى عدة فعاليات تتعلق بريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، وذلك تماشيا مع أجندة المنتدى التي تضم محوري الإبداع والتنمية.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجاري حيث من المقرر أن يشهد المنتدى عقد العديد من الجلسات.

وتتضمن أعمال المنتدى عدة محاور منها: التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين وأثر التغيرات المناخية على الإنسانية والتميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي وكيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة والتعليم الفني والتدريب المهني: تطوير بيئة ريادة الأعمال وسبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة والأمن الغذائي في أفريقيا وتطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى