...

وزيرة الصناعة تبحث وضع ضوابط جديدة لاستيراد خردة البلاستيك

تجتمع اليوم الإثنين، نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، مع وفد من وزارة البيئة وغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات لمناقشة القرار الخاص بوضع ضوابط استيراد خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط.

واوضحت الوزيرة أنه سيتم دراسة القرار وتقييمه بالتعاون مع الجهات المعنية.

ويذكر ان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة الأسبق كان قد اصدر قراراً بوضع ضوابط جديدة لاستيراد خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط، حيث يستهدف القرار تنظيم عمليات الاستيراد الخاصة بتلك المنتجات بما يسهم في تلبية احتياجات الصناعة المحلية.

والقرار نصَّ أيضا على أن استيراد هذه المنتجات يقتصر علي المصانع المرخص لها من الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمزاولة نشاط إعادة تدويرها ولا يسمح باستخدامها كوقود بديل الا للمنشأت المصرح لها بذلك والحاصلة على موافقة كل من جهاز شئون البيئة والهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وحدد القرار اشتراطات إستيراد البلاستيك والمطاط (المعاد تدويره) حيث أشار القرار الي ان البلاستيك لا يعد من المخلفات الخطرة مالم يحتوى علي إحدي صفات الخطورة (السمية، القابلية للاشتعال، التفاعلية، النشاطية، التأكل) ، ويستلزم دخوله البلاد أن يكون مصحوباً بشهادة فحص وتحليل صادر من معمل معتمد دولياً تفيد بأن الصنف الوارد لا يحتوي علي إحدي صفات الخطورة ، وأن يكون مصحوبة بصحيفة السلامة والامان(MSDS) ومصنف طبقاً للنظام العالمى الموحد لتصنيف الكيماويات والمواد الخطرة (GHS).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى