“الزراعة” تعلن بالأرقام التقرير النهائي لصادرات مصر الزراعية خلال عام 2022

 

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التقرير النهائي، لصادرات مصر الزراعية خلال عام 2022 والتي بلغت ولأول مرة في تاريخها ما يقرب من 6.5 مليون طن، بحوالي 3,3 مليار دولار وبزيادة حوالي 800 ألف طن عن العام الماضي، لافتا إلى أن الموالح تحتل المرتبة الاولى والبطاطس الثانية ثم البصل والفاصوليا.
جاء ذلك وفقا لتقرير تلقاه من الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2022 وحتى 31 ديسمبر 2022 حيث بلغت حوالي 6 مليون و432 ألف و565 طن من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 792 ألف و421 طن عن العام الماضي الذي بلغت حوالي 5 مليون و640 ألف و144 خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل الطازج، العنب، الطماطم الطازجة، البطاطا، الفراولة، الفاصوليا الطازجة والجوافة، الثوم، المانجو، البطيخ، الرمان.


وتقدم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالشكر إلى رجال الحجر الزراعي المصري، والمزارعين والمصدرين المصريين، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، ومكاتب التمثيل التجاري وسفارات مصر بالخارج، لجهودهم في فتح اسواق جديدة للحاصلات الزراعية المصرية في الخارج، ومتابعتهم المستمرة لضمان تطبيق المعايير العالمية للصحة النباتية، وتشديد الرقابة على الحاصلات الزراعية بما يصب في صالح سمعة الصادرات الزراعية، ويؤدي إلى زيادتها.
وفي سياق متصل نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدد جديد من اصداره الرابع “ارقامX الزراعة”، اشار خلاله إلى أهم الارقام الخاصة بالصادرات الزراعية المصرية، والطفرة التي حققتها في عام ٢٠٢٢، لأول مرة في تاريخها.
حيث بلغ حجم الصادرات الزراعية المصرية في 2022 ، ما يقرب من 6.5 مليون طن، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية، وذلك بقيمة تبلغ حوالي 3.3 مليار دولار تقريباً.
وأشار الإصدار إلى أن عدد المنتجات والحاصلات الزراعية المصرية التي تصدر إلى الخارج بلغ نحو 406 منتج زراعي، يتم تصديرها الى 160 سوق على مستوى العالم.
وحول أبرز 10 حاصلات زراعية صدرتها مصر إلى الخارج خلال عام ٢٠٢٢، واكثرهم كمية جاءت كالتالي: الموالح بواقع 1.8 مليون طن، البطاطس بواقع 871 ألف طن، البصل بواقع 578 ألف طن، الفاصوليابواقع 192 ألف طن، البطاطا بواقع 159 ألف طن، الرمان بواقع 156 ألف طن، العنب بواقع 154 ألف طن، المانجو بواقع 76 ألف طن، والطماطم بواقع 51 ألف طن، فضلا عن الفراولة بواقع 40 ألف طن.
فيما حصل الثوم على المركز الحادي عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي كمية بلغت 31 الف و972 طن، بينما حصلت الجوافة على المركز الثاني عشر في الصادرات المصرية بإجمالي كمية بلغت 15 الف و 595 طن، وحصل البطيخ على المركز الثالث عشر في الصادرات الزراعية المصرية بإجمالي كمية بلغت 9289 طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى