...

حركة مرور السفن في قناة السويس تعود لطبيعتها بعد قطر ناقلة نفط معطلة

 

قال متحدث باسم هيئة قناة السويس إن ناقلة نفط تعطلت في القناة، امس الأحد، ما عطل حركة المرور في الممر المائي العالمي لفترة وجيزة.

أفاد جورج صفوت، المتحدث باسم هيئة قناة السويس المصرية، بأن السفينة “سيفيغور” التي ترفع علم مالطا، عانت عطلا ميكانيكيا عند علامة الكيلومتر 12 من القناة.

كما قال إن هيئة القناة نشرت ثلاثة زوارق لقطر الناقلة والسماح للسفن الأخرى بعبور الممر المائي.

وأوضح أن الناقلة كانت جزءا من القافلة الشمالية التي تعبر القناة من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر.

من جهته، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عبر مداخلة هاتفية على قناة (القاهرة الإخبارية)، يوم الأحد، إن قافلة الجنوب تعمل بصورة جيدة.

وبعد ساعات، قال ربيع في بيان إن الملاحة في القناة عادت إلى طبيعتها بعد أن قامت ثلاثة زوارق بقطر الناقلة إلى مسار مزدوج عند علامة الكيلومتر17 من القناة.

وأضاف أن طاقم “سيفيغور” يعمل على إصلاح الخلل لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.

صنعت “سيفيغور” في عام 2016 ، ويبلغ طولها 274 مترا (899 قدما) وعرضها 48.63 مترا (159 قدما)، وفقا لخدمة تعقب السفن.

حادثة يوم الأحد هي أحدث حالة لسفينة تم الإبلاغ عن أنها عالقة في المجرى المائي الحيوي. جنحت سلسلة من السفن أو تعطلت في قناة السويس خلال السنوات القليلة الماضية.

في 25 مايو، تسببت سفينة ترفع علم هونغ كونغ في إغلاق القناة لفترة وجيزة. وفي 5 مارس، جنحت سفينة ترفع علم ليبيريا في الجزء ذي المسارين من الممر المائي. تمت إعادة تعويم كلتا السفينتين بعد ساعات.

في مارس 2021، اصطدمت سفينة حاويات ضخمة ترفع علم بنما، بضفة على امتداد مسار واحد من القناة، ما أدى إلى إغلاق الممر المائي لمدة ستة أيام وتعطيل التجارة العالمية.

تعد القناة، التي افتتحت عام 1869، ممرا مهما وحيويا للنفط والغاز الطبيعي والبضائع. ويتدفق نحو 10%، من التجارة العالمية عبرها، وهي مصدر رئيسي للعملة الأجنبية للحكومة المصرية.

وبحسب هيئة قناة السويس، عبرت المجرى المائي العام الماضي 23851 سفينة مقارنة مع 20649 سفينة في عام 2021. وبلغت عائدات القناة في عام 2022 ثمانية مليارات دولار، وهي الأعلى في تاريخها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى