اختيار عالم مصري عضوا باللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا

 

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن صدور قرار المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) باختيار الأستاذ الدكتور بهاء درويش، أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة المنيا، وعضو مجلس أخلاقيات البحث العلمي في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لعضوية اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا.

تمتد عضوية اللجنة أربع سنوات وتتكون اللجنة من ٣٦ عضوا من الخبراء المستقلين حول العالم. وقد استحدثت منظمة اليونسكو هذه اللجنة منذ عام ١٩٩٣ والتي تختص بمتابعة التطور في مجال علوم الحياة وتطبيقاتها من أجل مراعاة أن يتوافق هذا التطور مع حقوق وكرامة وحرية الإنسان.

وقدم الدكتور محمود صقر تهنئته إلى الدكتور بهاء درويش علي انضمامه لعضوية اللجنة، مشيرا إلى أنه من المهم جدا وجود أكاديمي مصري متميز داخل اللجنة والتي لها دور كبير مع التطور السريع في مجال علوم الحياة والعلوم البيولوجية بصفة خاصة وظهور تقنيات جديدة قادرة على إحداث تغيير في شكل الحياة مثل تطبيقات تحرير الجينوم والاستنساخ وغيرها، ما يتطلب وضع كود أخلاقي تلتزم به دول العالم لمنع الأمور من الخروج عن السيطرة.

وأضاف صقر أن وجود أحد أعضاء مجلس أخلاقيات البحث العلمي في عضوية هذه اللجنة من شأنه أن يثري عمل المجلس كما يتيح للمجلس الفرصة أن يكون فاعلا في المناقشات الدولية وما يصدر عن هذه اللجنة من توصيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى