خلاف الحلفاء.. تفاصيل الأزمة بين الحكومة والدفاع الإثيوبية

انقسامات تشهدها إثيوبيا قبل الانتخابات المقررة لعام 2020، بعد أن وجه وزير الدفاع الإثيوبي ليما ميجيرسا، الحليف الرئيس لرئيس الوزراء آبي أحمد، الجمعة الماضية انتقادات لخطة دمج الائتلاف الحاكم في حزب واحد التي تحكم البلاد منذ ثلاثة عقود.

خلاف علني
وبحسب محللون فإن الانتقادات التي وجهت لخطة دمج الائتلاف الحاكم في حزب واحد، بين ليما وآبي، يؤدي خروجها إلى العلن إلى مزيد من الغموض السياسي وعرقلة الخطة الإصلاحية لرئيس الوزراء قبل الانتخابات المقرر أن يتم عقدها في 2020.

وكان وزير الدفاع نقد الجمعة الماضية خلال مقابلة تليفزيونية مع إذاعة “صوت أمريكا”، خطوة دمج تحالف الأحزاب العرقية الإقليمية، قائلا: “كان لدى منظور مختلف منذ بداية المحادثات حول اندماج الجبهة الثورية الديمقراطية الشعبية الإثيوبية (الائتلاف الحاكم).. حتى لو كان يجب أن يحدث هذا فلا ينبغي القيام به على عجل”.

مخطط آبي
ويعد مخطط آبي أحمد، الذي حصل مؤخرًا على نوبل للسلام، يهدف إلى تحويل الجبهة الثورية الديمقراطية الشعبية الإثيوبية إلى حزب واحد رفضه أيضًا حزب جبهة تحرير شعب تيجرايان، الذي كان الحزب المهيمن في عهد الزعيم الراحل ميليس زيناوي.

موافقة بالإجماع
وصوتت الأحزاب الثلاثة الأخرى في الائتلاف الأسبوع الماضي بالموافقة على الاتحاد وتشكيل حزب الازدهار، الذي يأمل آبي أن يعالج الانقسامات العرقية التي تشوب عهده، في حين يعتبر معارضون أن هذه الخطوة لن تؤدي إلا إلى تعميق الانقسام.

ومن جانبه رفض ليما فلسفة “ميديمر” (تعني التآزر) التي ينتهجها آبي والتي تهدف إلى توحيد البلاد.

وليما هو رئيس سابق لولاية أورميا التي تعد الأكبر والأكثر سكانًا في إثيوبيا، وهو حاليًا نائب رئيس الحزب الحاكم في الولاية، أما آبي الذي يتحدر أيضًا من اتنية الأورومو فقد وصل إلى السلطة في أبريل 2018، بعد أكثر من عامين من الاحتجاجات المناهضة للحكومة بقيادة أكبر مجموعتين في البلاد الأورومو والأمهرا.

محلل إثيوبي
قال المحلل الإثيوبي آبيل أباتي: إن الانفصال العلني بين الرجلين سيزيد على الأرجح من الغموض السياسي في البلاد التي تستعد لإجراء انتخابات عامة العام المقبل، مضيفًا: “مع أن عملية تشكيل حزب الازدهار من رماد الائتلاف الحاكم قد قطعت شوطًا كبيرًا، إلا أنها لا تزال بعيدة عن الاكتمال، وهذا الخلاف العلني قد يضر بخطط تشكيل الحزب الجديد”.

واعتبر رشيد عبدي المحلل المختص بالقرن الأفريقي على تويتر أن آبي يواجه “مشكلة عميقة” بعد أن تخلى عنه “أهم دعامة له في اتنية الأورومو”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى