...

فيفا يوصى بتخفيض رواتب اللاعبين خلال فترة فيروس كورونا

يستعد الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” لعقد اجتماع عبر الفيديو كونفرانس خلال الأيام المقبلة مع جميع الاتحاد الوطنية حول العالم، بشأن التعديلات التى ستطرح للمناقشة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا الخطير.

وتوقفت جميع المسابقات المحلية والدولية فى جميع أنحاء العالم بسبب تفشى فيروس كورونا، الذى أودى بحياة الكثير من الأشخاص.

وفقا لصحيفة “الاتحاد الإماراتية”، فإن الاتحاد الدولى أرسل وثيقة على الاتحادات القارية حول العالم، تتعلق بأهم التعديلات التى تتم مناقشتها فى مقره بزيورخ، مع كافة المؤسسات القارية المختصة والمعنية، وجاءت فى 11 صفحة، وتضمنت 4 مقترحات لمواجهة تداعيات وباء كورونا على لوائح اللعبة حول العالم.

وأشارت الصحيفة الإماراتية إلى أن الفيفا اتفق فى بداية مذكرته أن ما تمر به اللعبة حول العالم، هو «قوة قاهرة» تمنح للفيفا حق إصدار قرارات نهائية، لا يمكن الطعن عليها، وكذلك الأمر للاتحادات المحلية.

نشرت الصحيفة الإماراتية نص الخطاب: «يتعين على FIFA التوصية بمبادئ توجيهية تجد حلاً عادلاً للأزمة المالية المترتبة على فيروس كورونا وإيقاف الدوريات، من أجل ضمان شكل من أشكال دفع الرواتب للاعبين والمدربين، وتجنب الدعاوى القضائية، والاستقرار التعاقدى وضمان عدم إفلاس الأندية وجاء المقترح الأول كالتالي: «يتم تشجيع الأندية واللاعبين والمدربين على العمل معاً للاتفاق على التأجيل، أو تخفيض الراتب بمقدار معقول خلال فترة توقف الدوري، على أن يضع فريق العمل إرشادات تساعد الاتحادات المحلية على هذا الأمر.

وتقول الصحيفة إن فيفا طلب من الاتحادات القارية مخاطبة الاتحادات الوطنية التابعة لها، بعقد ورش عمل للاتفاقات الداخلية لديها على النسب العادلة لتقليص الرواتب، ومن ثم إخطار فريق عمل “فيفا” مجدداً، مع التأكيد على عدم تدخل الاتحاد الدولى وقبول شكوى اللاعبين الأجانب متى ما صدر القرار بموافقة الاتحادات المحلية والقارية فى هذا الجانب، وفى حالة عدم قبول المقترح الأول، يمكن الاتجاه للمقترح الثانى الذى ينص على: يجب تعليق جميع الاتفاقيات بين الأندية واللاعبين والمدربين، أثناء فترات تعليق أنشطة كرة القدم، مع توفير دخل بديل مناسب للاعبين والمدربين، لحين عودة الدوري.

فيما تضمنت باقى الوثيقة السرية تفاصيل التعديلات المتوقعة على فترات القيد والتسجيل، ووضعية العقود وضرورة تمديدها مع تمديد الفترة الجديدة للموسم الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى