...

الصحة تعلن أحدث بروتوكول لعلاج المصابين بفيروس كورونا

 

كشفت وزارة الصحة عن وضع تحديث جديد لبروتوكول علاج فيروس كورونا.

ويتضمن البروتوكول تقسيم الحالات إلى عدة مراحل متوسطة وبسيطة وشديدة وحرجة.

وكانت الدكتورة جيهان العسال أستاذ طب الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس ونائب رئيس اللجنة العلمية لوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا كشفت عن تفاصيل العلاج الجديد لمرضى فيروس كورونا من الحالات الشديدة وهو عقار ريميدسفير.

وأكدت أن العقار من إنتاج شركة جلياد الأمريكية وحصل على موافقة مبدئية من هيئة الدواء الأمريكية لعلاج الحالات الشديدة.

وتابعت حديثها بأنه من المقرر أن تصل كميات من العلاج إلى مصر بداية الأسبوع المقبل للاستخدام في التجارب السريرية على مجموعة من المرضى ضمن تجربة دولية بإشراف الأمم المتحدة في عدة دول من ضمنها مصر موضحة أن العقار يخضع للتجارب السريرية قبل التعميم على كل المرضى من الحالات الشديدة.

وأشارت أستاذ الأمراض الصدرية إلى أن حالات الاصابة بفيروس كورونا تقسم إلى ٤ مراحل الحالات البسيطة التي تحصل على العلاج في العزل المنزلي والمتوسطة المصابة بالتهاب رئوي ولكنها مستقرة وثالثا الحالة الشديدة وهي التي تصاب بنهجان وضيق في التنفس ورابعا الحالة الحرجة التي توجد في العناية المركزة على جهاز تنفس صناعي .

وأوضحت أن ١٥% من إصابات فيروس كورونا تكون شديدة وهي التي سوف تستفيد من العقار .

وأكدت أن عقار الريميدسفير نتائجه مقارنة ببروتوكولات العلاج التي يحصل عليها المرضى هي الأفضل حيث يقلل من فترة تواجد المريض في المستشفى إلى ١١ يوما بدلا من ١٤ يوما أو أكثر وتحول نتيجة تحليل pcr من إيجابية إلى سلبية أسرع ويقلل من تكاثر الفيروس إلا أنها لا تحقق شفاء كاملا.

وأكدت أن بروتوكول العلاج بعقار الريميدسفير للحالات الشديدة مختلف عن بروتوكول العلاج بعقار الهيدروكسي كلوروكين، موضحة أن علاج الهيدروكسي كلوروكين مخصص للإصابات من الدرجة المتوسطة.

ولفتت إلى وجود شركة مصرية وكيل شركة جلياد في مصر تقدمت بتصريح للموافقة على إنتاج العلاج في مصر .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى