...

10 مبادرات تطلقها وزارة الاتصالات لدعم المهارات الرقمية و الشركات الناشئة

تنفذ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عددًا من المبادرات و الأنشطة التي تستهدف تنمية المهارات الرقمية في مجالات التكنولوجيا ودعم منظومة الابتكار وتشجيع ريادة الأعمال، وذلك لدعم استراتيجية الدولة وخططها لتحقيق التحول، الرقمي وبناء الانسان المصري لاسيما وأن  الكفاءات الرقمية هي العنصر الفاعل في تسريع عمليات التحول الرقمي وبناء مصر الرقمية منها 10 مبادرات هامة.

مـبـــادرة “فــرصتـنــا.. رقـمية”

تستهدف مبادرة “فرصتنا.. رقمية” تعزيز مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في تنفيذ مشروعات التحول الرقمي للجهات الحكومية والتي تأتي في إطار حرص وزارة الاتصالات على تحقيق الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية الضخمة في مجال التحول الرقمي.
ويشرف على تنفيذ المبادرة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات. وتتيح المبادرة منصة رقمية يتم من  خلالها الإعلان عن فرص رقمية عبر ثلاث روافد هي تنفيذ أعمال من  التعاقد مع الجهات الحكومية مباشرًة وتنفيذ أعمال من خلال التعاقد مع الشركات المتعاقدة مع الجهات الحكومية، بالاضافة إلى مسابقات مهارية تتضمن فرصًا تدريبية للعاملين في الشركات الصغيرة والمتوسطة لصقل مهاراتهم في مجال علوم البيانات والذكاء االصطناعي، تنتهي بتنفيذ أعمال.
وأعلنت المنصة الخاصة بالمبادرة في بداية إطالقها عن 33 فرصة في مشروعات التحول الرقمي بقيمة تقديرية لحجم الأعمال المعروضة للشركات الصغيرة والمتوسطة بنحو 90 مليون جنيه مصري.
وتستهدف مبادرة “فرصتنا .. رقمية” دعم وتعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال تكنولوجيا  المعلومات في مصر والمسجلة بقاعدة بيانات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ذلك عن طريق  المساهمة في مشاريع التحول الرقمي للجهات الحكومية والتي تهدف إلى تحسين أداء الوزارات والهيئات  الحكومية الأخرة ورفع جودة الخدمات المقدمة للجمهور وكفاءتها من خلال تحسين بيئة العمل بها وكذلك تحفيز مساهمة الشركات المحلية في خلق المزيد من فرص العمل للشباب المصري بما يعزز من تنافسيتها
في الأسواق المحلية والعالمية.
وتتضمن المنصة الرقمية تفاصيل مشروعات التحول الرقمي الجاري تنفيذها للجهات الحكومية المختلفة. ويتيح كل مشروع مجموعة من الفرص والتي يمكن إسنادها إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، كما تتضمن المنصة الشروط والمواصفات الفنية لكل فرصة والجهة المنفذة وإحصاءات الاداء الرئيسية ومؤشراته لمتابعة مراحل المشروعات والفرص المعلنة بشفافية، كما سيتم من خلال المنصة الإعلان عن الشركات التي تم إسناد تلك الأعمال إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى