...

كيف تحمي هاتفك الأندرويد من أخطر مشاكل واتساب؟

 

يعمل قراصنة الإنترنت  مؤخرا على تصميم رسائل جديدة تحوى روابط ضارة تبدو حقيقية، وإرسالها عبر تطبيق واتساب WhatsApp ، حيث تجذب شعبية تطبيق التراسل المحتالون لنشرعمليات الاحتيال و المعلومات المضللة عبر المنصة، إذ أصبح التصيد الاحتيالي أحد أكثر أدوات الاحتيال شيوعا.

ومع استخدام مئات الملايين من مالكو الهواتف الذكية لتطبيق واتساب فأن المحتالون يرسلون رسائل تصيد فريدة عبر المنصة تحمل روابط خبيثة ولكن بمجرد النقر عليها يخاطر المستخدم بإعطاء معلومات شخصية حساسة بما في ذلك التفاصيل المصرفية، بحسب ما ذكره موقع “gadgetsnow”.

ومع زيادة عدد مجموعات واتساب فإن الوضع يزداد سوءا كل يوم، حيث تنتشر عمليات الاحتيال بسرعة كبيرة، حيث تشمل هجمات التصيد الاحتيالي على شيئين: الطُعم، وهو عبارة عن رسالة، وخطاف وهو عبارة عن عنوان URL ضار.

ويمكن إرسال رسالة الطعم عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة SMS، أو أي شكل من أشكال الرسائل عبر الإنترنت إلا أن التقارير تشير إلى أن المستخدمين يقعون في تلك الحيل عبر تطبيق واتساب أكثر من جهات اتصال معروفة ومحفوظة لديهم في معظم الحالات، والتي لا يدرك صاحب الرسالة أنه يرسل رسائل خبيثة إلى أصدقائه حيث تستمر عملية إعادة توجيه الرسائل بشكل عشوائي.

وعند النقر فوق روابط واتساب الخبيثة، قد ينقلك الرابط إلى صفحة تسجيل دخول مزيفة لأي منصة وسائط اجتماعية مثل فسيبوك أو إنستجرام، أو قد ينقلك إلى صفحة مصرفية مزيفة.

وقد يؤدي النقر فوق تلك الروابط أيضا إلى تنزيل برنامج ضار تلقائيا بشكل سرى على هاتفك قد تعرض معلوماتك الشخصية للخطر بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو.

ولتجنب هذه المشكلة الخطيرة يمكنك إضافة طبقة حماية إضافية في هاتفك الذكي، حيث إن أمان الهاتف هو أكثر من مجرد حماية ضد الفيروسات، فيجب أن يكون مزودا بحماية الخصوصية أيضا، وقادرا على اكتشاف مواقع الويب الخبيثة أثناء التصفح أو عند استلامك للرسائل الضارة، إلى جانب تطبيق مضاد للفيروسات مثل Norton Mobile Security.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى