...

المفتي السابق يوضح أحب الأعمال وأكثرها ثوابا في شهر ربيع الأنور

 

المولد النبوي .. كشف الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، في بيان له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عن أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعله المسلمين في شهر مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

وأكد جمعة، إن رسول الله كان يقول: “أنا وكافل اليتيم في الجنةِ هكذا، وأشارَ بالسبابة والوُسطى وفَرَّجَ بينهما شيئًا من شدة قرب كافل اليتيم به ، فمن استطاع منكم أن يكفل يتيمًا فليفعل”، فإن لم يستطع يقول كما قال رسول الله: “من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات، سواء أكان ذلك اليتيم من قرابته أم من غيره من الأجانب”.

وأوضح أن من يقوم بذلك لا يبتغي إلا وجه الله، ويفعل هذا من الرحمة، لا لأن يقال إنه رحيم، ولا لأجل أن يأخذ جائزة من أحد، ولا مدحًا من مخلوق، بل هو يفعل ذلك لله رب العالمين “كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات” انظر إلى واسع فضل الله كل ذلك من الإيمان برب قد خلق وكلف وأمر ونهى نعود يوم القيامة إليه “سبحانه وتعالى” للحساب نرجو ثوابه ونخاف عقابه، فكل شعرة من رأس يتيم مرت على يدك يكون لك بها صدقات وحسنات، ولا يضيع الله أجر المحسنين.

وأشار جمعة، إلى أن النبي كان يقول: “الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو القائمِ الليلَ، الصائمِ النهار فالساعي على الأرملة والمسكين والذي يفرِّج عنهم كرب الدنيا كالساعي في سبيل الله”، وفي رواية أخرى متفق عليها يقول الراوي بإسناده إلى أبي هريرة رضي الله تعالى عنه : أحسبه قال : “كالقائم لا يفتر والصائم لا يفطر أي أن الذي يسعى على الأرملة والمسكين فكأنما يقوم الليل ولا يمل ولا ينتهي، وكأنه يصوم النهار من غير انقطاع أبدًا فأي ثواب لهذا هو ثوابك للأرملة والمسكين”.

وتابع: في الأخير ناشد المسلمين بفعل الخير وأن نغير أحوالنا إلى الصالح الأصلح، فإنه ينبغي علينا أن نحتفل به في أنفسنا، كما نحتفل به سرورًا وحبورًا بالحلواء وغيرها، وافهموا عن رسول الله، هذا المقام الأرفع الرفيع، وصلوا على السيد الجليل هذا الشهر، كما لم تصلوا عليه في أشهر سواه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى