...

دعاء رؤية هلال شهر جمادى الأول .. ردده في هذا الوقت

 

دعاء رؤية هلال جمادي الأول أو دعاء شهر جمادي الأول تعد هذه اللحظة هي أفضل توقيت لترديده، بعدما استطلعت دار الإفتاء اليوم الإثنين وعلى وجه الخصوص بعد صلاة المغرب هلال جمادي الأول، من هنا تأتي الحاجة إلى دعاء رؤية هلال جمادي الأول أو دعاء شهر جمادي الأول، حيث تعذرت رؤية الهلال وتبين أنه بعد غد الأربعاء الموافق 16 دسمبر 2020 هو الأول من شهر جمادي الأول 1442هـ .

 

دعاء رؤية هلال جمادي الأول

دعاء رؤية هلال جمادي الأول أو دعاء شهر جمادي الأول وكان قد وورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم – دعاء عند رؤية الهلال، في الحديث الذي روي عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: «اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ» رواه الترمذي.

 

متى دعاء رؤية هلال جمادي الأول

متى دعاء رؤية هلال جمادي الأول ، بعدما تعذرت رؤية هلال شهر جمادي الأولى بعد غروب شمس اليوم الإثنين ، خلال استطلاع دار الإفتاء المصرية ، عبر لجانها الشرعية المنتشرة في أرجاء الجمهورية، فإن إجابة سؤال متى دعاء رؤية هلال جمادي الأول ؟، هي أن وقته غدًا الثلاثاء بعد غروب الشمس.

وأكدت دار الإفتاء، في بيان، أنها تعتمد على الرؤية البصرية وهو الأصل شرعًا، مع الاستئناس بالحساب الفلكي، إذ المختار للفتوى أن الحساب الفلكي يَنْفي ولا يُثْبِت، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات، حيث يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

يذكر أن الحساب الفلكي، قد أعلن أن يوم الثلاثاء 15/12/2020م هو المتمم لشهر ربيع الآخر 1442هـ، وعلى ذلك تكون غــرة شهـر جمادى الأولى 1442هـ فلكيًا يوم الأربعاء 16/12/2020م.

 

استطلاع هلال جمادي الأول

قالت دار الإفتاء المصرية، أنه قد تم استطلاع هلال شهر جمادي الأول لعام 1442هـ، وأنه سيكون بعد غد الأربعاء الموافق الأول من شهر جمادي الأول 1442هـ ، والسادس عشر من ديسمبر الجاري ٢٠٢٠م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى