menuالرئيسية

معاش خاص للموظفين والعمال من شهداء كورونا

 

بالتزامن مع وجود عدد من الوفيات الناجمة عن الإصابة بـ فيروس كورونا، خاصة من العمال والموظفين، نسلط الضوء على تعويضات الإصابة بالعامل والإصابات التي أدت إلى الوفاة، والتي حدّدها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019.

 

معاش بنسبة 80%

ونص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أنه في حال نشأ عن إصابة العمل عجز كامل أو وفاة، نص قانون المعاشات والتأمينات الجديد على تسوية المعاش بنسبة 80% من الأجر، ويزاد هذا المعاش بنسبة 1% سنويًا حتى بلوغ المؤمن عليه سن الستين حقيقة أو حكمًا إذا كان العجز أو الوفاة سببًا فى إنهاء خدمة المؤمن عليه، وتعتبر كل زيادة جزءًا من المعاش عند تحديد مبلغ الزيادة التالية.

وفي حال كان معاش الوفاة أو العجز الكامل لمن لا يتقاضى أجرًا بواقع الحد الأدنى للمعاش، وبما لا يقل عن الحد الأدنى الرقمي للمعاش.

 

الأجر كامل

وإذا حالت الإصابة بين المؤمن عليه وبين أداء عمله تؤدى الجهة المختصة بصرف تعويض الأجر خلال فترة تخلفه عن عمله بسببها تعويضًا عن أجره يعادل كامل أجره المسدد عنه الاشتراك، ويصرف هذا التعويض للمصاب فى مواعيد صرف الأجور بالنسبة لمن يتقاضون أجورهم بالشهر، وأسبوعيا بالنسبة لغيرهم”.

ويستمر صرف هذا التعويض طوال مدة عجز المصاب عن أداء عمله أو حتى ثبوت العجز المستديم أو حدوث الوفاة.

وتعتبر فى حكم الإصابة كل حالة انتكاس أو مضاعفة تنشأ عنها، يتحمل صاحب العمل أجر يوم الإصابة أيا كان وقت وقوعها، ويقدر التعويض اليومي على أساس الأجر الشهري مقسومًا على ثلاثين.

 

علاج المصاب

كما ألزم قانون المعاشات والتأمينات الجديد، صاحب العمل عند حدوث الإصابة بنقل المصاب إلى مكان العلاج.

وتتحمل الجهة المختصة بصرف تعويض الأجر بأداء مصاريف انتقال المصاب بوسائل الانتقال العادية من محل الإقامة إلى مكان العلاج إذا كان يقع خارج المدينة التى يقيـم بها وبأداء مصاريف الانتقال بوسائل الانتقال الخاصة داخل المدينة أو خارجها متى قرر الطبيب المعالج أن حالة المصاب لا تسمح باستعماله وسائـل الانتقال العادية.

– يتبع فى تنظيم الانتقال ومصاريفه ما تقضى به القواعد التى تتضمنها اللائحة التنفيذية لهذا القانون فى هذا الشأن.

– في حال إذا ما نشأ عن الإصابة عجز جزئي مستديم تقدر نسبته بـ35% فأكثر استحق المصاب معاشًا يساوى نسبة ذلك العجز من المعاش، إذا أدى هذا العجز إلى إنهاء خدمة المؤمن عليه لثبوت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.

– إذا نشأ عن الإصابة عجز جزئي مستديم لا تصل نسبته إلى 35% استحق المصاب تعويضًا بنسبة ذلك العجز مضروبًا فى قيمة معاش العجز الكامل، وذلك عن 4 سنوات، ويؤدى هذا التعويض دفعة واحدة.

– إذا نشأ عن الإصابة عجز جزئى مستديم تقدر نسبته بـ 35% فأكثر استحق المصاب معاشا يساوى نسبة ذلك العجز من المعاش المنصوص عليه بالفقرة السابقة.

– إذا نشأ عن الإصابة عجز جزئي مستديم لا تصل نسبته إلى 35% استحق المصاب تعويضًا يقدر بنسبة ذلك العجز مضروبًا فى قيمة المعاش المنصوص عليه بالفقرة الأولى، وذلك عن 4 سنوات، ويؤدي هذا التعويض دفعة واحدة.

 

حالات لا يجوز فيها التعويض

وفيما يتعلق بمن لا يستحق تعويض الأجر وتعويض الإصابة فقد أورد قانون المعاشات والتأمينات الحالات الآتية:

1-إذا تعمد المؤمن عليه إصابة نفسه.

2-إذا حدثت الإصابة بسبب سوء سلوك فاحش ومقصود من جانب المصاب.

 

ويعتبر فى حكم ذلك:

– كل فعل يأتيه المصاب تحت تأثير الخمر أو المخدرات.

– كل مخالفة صريحة لتعليمات الوقاية المعلقة فى أمكنة ظاهرة فى محل العمل.

وذلك كله ما لم ينشأ عن الإصابة وفاة المؤمن عليه أو تخلف عجز مستديم تزيد نسبته على 25% من العجز الكامل.

 

معاش العجز

كما حد قانون التأمينات والمعاشات الفئات التي يسري عليها المواد الخاصة بتعويض الإصابة في العمل “معاش العجز” وهم:

– العاملون بالقطاع الخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما

– التلاميذ الصناعيون

– الطلاب المشتغلون فى مشروعات التشغيل الصيفى

– المكلفون بالخدمة العامة

– الملتحقون بعمل بعد سن التقاعد ولا تسرى فى شأنهم أحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة

وبدأت وزارة الصحة في النظر في تفعيل تعويضات إصابة العمل الواردة بـ قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وتطبيقها على شهداء فيروس كورونا، وجاءت كالتالي:

– معاش شهداء عام 2020 – هو (5600 جنيه)

– معاش شهداء عام 2021   هو (6000 جنيه)

ويرجع ذلك إلى أن  الحد التأمينى كان فى 2020  –  ( 7100 جنيه )  ومعاش إصابة العمل 80% منه تساوى 5600 ج ، ولكن الحد التأمينى زاد فى 2021 الى8000 جنيه و80% منه تساوى  6000  جنيه .

ads

حالة الطقس

booked.net

أسعار العملات

استطلاع رأي

عذرا، لا توجد استطلاعات متاحة في الوقت الراهن.