...

3 أمور ينبغي الانتباه لها قبل تنزيل التطبيقات من جوجل بلاي

 

يعد نظام التشغيل أندرويد أحد أكثر البرامج استخداما في العالم، حيث يعمل أكثر من ملياري جهاز بنظام تشغيل الهواتف المحمولة من “جوجل”، وبالنسبة لقاعدة المستخدمين العالمية الضخمة هذه، فإن أفضل مكان لتنزيل التطبيقات هو متجر “جوجل بلاي”.

وأفادت إحصائيات صادرة من شركة Statista الألمانية، المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين، بأن متجر تطبيق أندرويد الإلكتروني “Google Play”، حصد أكثر من 108 مليار عملية تنزيل في عام 2020 فقط، وهذا عدد مذهل كما وصفته صحيفة “express” البريطانية.

ولكن كما يعلم عشاق هواتف أندرويد الذين يراقبون أخبار الأمن السيبراني عن كثب، غالبا ما يصدر الخبراء تحذيرات بشأن التطبيقات المتوفرة بمتجر “جوجل بلاي”، ففي بعض الحالات تكون برامج هواتف أندرويد خطيرة للغاية، مسببة أضرارا بالغة للهاتف الذكي ومالكه أيضا.

وقد نشرت الصحيفة البريطانية هذا الأسبوع أيضا، تقريرا عن قيام مالكة متجر “بلاي” مؤخرا بحظر 10 تطبيقات جديدة من منصاتها، مدعية أنها محملة ببرامج ضارة يمكنها سرقة الأموال من جهاز الضحية.

وفي هذه الأثناء، كشف موقع CyberNews، عن دراسة حول أفضل التطبيقات في متجر “بلاي” التابع لجوجل، والتي تطالب مستخدميها بمنحها أذونات من شأنها أن تكون خطيرة ولا تتناسب مع طبيعة عمل النظام الأساسي لهذه التطبيقات.

وأظهرت الدراسة التي شملت فحص وتحليل أفضل 1020 تطبيق مخصص لنظام التشغيل أندرويد، والتي قد حصلت على أكبر عدد من عمليات التنزيل على الهواتف الذكية عبر متجر “جوجل بلاي”، وجد CyberNews، أن أكثر من ثلث أي ما يعادل نسبة 36% من التطبيقات التي تم تحليلها أرادت أذنا لاستخدام كاميرا جهاز أندرويد.

وقد يؤدي تمكين هذا الإذن وفقا للدراسة التي أجراها “CyberNews”، إلى تأثيرات ضارة وخطيرة جدا، إذا اكتشف مجرمو الإنترنت كيفية استغلال هذا الأمر، ومن ثم استخدم الكاميرا لالتقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو دول علم المستخدم، ويمكنهم القيام بذلك عن طريق التطبيقات الضارة التي لم يتم منحها حتى هذا الإذن.

ووجدت الدراسة أيضا أن ثلث تطبيقات أندرويد الأكثر شيوعا ترغب في تتبع موقع المستخدم، بينما يريد واحد من كل خمسة تسجيل المحادثات الهاتفية للمستخدم، في حين أن واحدا من كل عشرة أي 8% من تطبيقات أندرويد الشائعة على متجر “جوجل بلاي” طلب أذونات لإجراء مكالمات مباشرة إلى جهات اتصال الهاتف الخاصة بالمستخدم، مثل تطبيقات الاتصال ونمط الحياة والخرائط والتنقل.

ومع وجود العديد من تطبيقات أندرويد، التي تطلب منحها الكثير من الأذونات للوصول إلى بيانات المستخدمين وفي بعض الأحيان للتجسس عليهم عبر الكاميرا والميكروفون بهواتف أندرويد، مما يسبب أضرارا كارثية عند وقوع هذه البيانات في الأيدي الخطأ، بعد أن تمكن المتسلل من الوصول إليها عبر شائع على نطاق واسع في متجر “بلاي”، وكشف بيانات عشرات الملايين من الأشخاص المطمئنين.

ولذلك، حث خبراء الأمن السيبراني مستخدمي هواتف أندرويد، بشأن التطبيقات التي يقومون بتنزيلها من متجر “جوجل بلاي” على تقليل مثل هذه المخاطر والتي تسبب كوارث خطيرة متعلقة بالخصوصية والأمن، لاسيما وأن كانت تلك التطبيقات تطلب أذونات كثيرة غير ضرورية من أجل الوصول إلى بياناتهم.

فإذا كنت من مستخدمي هواتف أندرويد يجب أولا أن تنتبه إلي بعض الأشياء قبل تنزيل أي تطبيقات أخرى من متجر جوجل بلاي، وهي:

  1. تجنب تحميل التطبيقات التي تطلب الكثير من الأذونات، من خلال فحص معلومات التطبيق على متجر “بلاي” قبل تثبيته.
  2. تجنب تثبيت التطبيقات التي تحمل توقيع مطورين لم تسمع عنهم من قبل.
  3. تجنب استخدام التطبيقات التي تحمل عبارة أنها “مجانية”، لأنها حتما ضارة تغريك لتحميله من أجل سرقة اموالك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى