تأجيل إطلاق القمر الصناعي شاهين سات على متن الصاروخ سويوز – 2

 

أعلنت المملكة السعودية تأجيل إطلاق قمرها الصناعي «شاهين سات» على متن الصاروخ الروسي «سويوز – 2»، الذي كان مقررًا صباح اليوم (السبت)، من قاعدة بايكونور الكازاخستانية.

وذكرت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وفقًا لصحيفة الشرق الأوسط أنه سيتم في وقت لاحق الإعلان عن موعد الإطلاق الجديد للقمر الصناعي «شاهين سات» المُصنَّع بأيدٍ سعودية.

كان الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، أعلن، أمس، عن إطلاق القمرين «كيوب سات» و«شاهين سات» ويتبع أحدهما لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، والآخر لجامعة الملك سعود، صباح اليوم، مشيرًا إلى أنهما يخدمان المهمات العلمية التي تصب في تطوير القطاعات المتعلقة بصناعة الفضاء.

ويعتبر «شاهين سات» القمر الصناعي السابع عشر لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وهو مخصص للتصوير الفضائي وتتبع السفن البحرية.

وتُعدّ جامعة الملك سعود أول جامعة سعودية تطلق قمرًا صناعيًا مكعبًا «كيوب سات» بحجم 10 * 10 * 10 سم، ووزنه كيلوغرام واحد، ولديها محطة أرضية يمكنها التواصل مع الأقمار الصناعية الصغيرة والكبيرة ومحطة الفضاء الدولية.

وخلال 6 سنوات عمل 70 طالبًا من الجامعة بالرياض في تصنيع القمر التعليمي «كيوب سات» بصناعة سعودية 100 في المائة، ويُستفاد منه في التصوير وإجراء الاتصالات بالفضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى