menuالرئيسية

عضو اقتصادية النواب يوضح الهدف من توطين الصناعة المحلية

 

طالب النائب علي الدسوقي عضو لجنة الشئون الإقتصادية بالبرلمان، القيادة السياسية بضرورة الإهتمام بالصناعات التكميلية وذلك لأنها تعد إستثمارا كبيرا  لما تحرزه من إيرادات كبري معقبا ” لما تصنع مثلا إطارات للسيارات أجزاء من المحركات ..كل ده مطلوب في السوق العالمي”، مناشدا بالإتجاه إلي تصنيع قطع غيار السيارات.

واكد ” الدسوقي” في تصريحات خاصة لـ “صدي البلد”، أن أبرز فوائد إنشاء المجمعات الصناعية هي توفير فرص عمل جديدة للشباب من خلال إعطائهم مشروعات صغيرة ذات حوافز ومزايا عدة من ضمنها قروض ميسرة ذات فوائد بسيطة ، فضلا عن نظام البيع بالتقسيط ، ومن ناحية أخري تخدم المجمعات توطين الصناعة المحلية بقصد الإعتماد الشخصي من أجل تحقيق الإكتفاء الذاتي وتقليل فواتير الإستيراد مما ينعكس بالإيجاب علي زيادة إيرادات الخزانة العامة للدولة.

و أشار عضو مجلس النواب، إلي أن الرئيس السيسي يتابع عن كثب مراحل تنفيذ المجمعات الصناعية بشتي المحافظات ويظهر ذلك من خلال جولاته التفقدية التي يجريها وتوجيهاته اليومية التي تدل علي مدي حرصه وجهده المستمر علي تحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية الشاملة المستدامة.

وكان قد قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتمع اليوم، السبت، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة”، لاستعراض جهود إحلال الواردات وزيادة الاعتماد على المنتج المحلي، بالإضافة إلى مستجدات انشاء المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية.

وأشار بسام راضي، إلى أن الرئيس السيسي وجه بتعزيز جهود تعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي في ظل المتطلبات الإنتاجية المتزايدة للمشروعات القومية في كافة المجالات، ولسد الفجوة بين الصادرات والواردات، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات المحلية، ومن ثم تخفيض فاتورة الاستيراد بالعملة الأجنبية من الخارج، خاصةً ما يتعلق بمدخلات الصناعة.

كما وجه الرئيس بالمراجعة الشاملة والحصر الدقيق لقطع الأراضي المخصصة في السابق للأنشطة الصناعية ولم يتم استغلالها علي النحو المأمول في تنفيذ الأنشطة المستهدفة منها بالأساس، ودراسة أفضل السبل لتطوير الاستفادة منها في ضوء الاحتياجات الاستثمارية والتنموية الفعلية لكل محافظة، فضلًا عن مواصلة جهود إنشاء المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية لما تمثله الصناعة الوطنية من قاطرة للتنمية الاقتصادية.

واستعرضت “نيفين جامع”، الموقف التنفيذي على أرض الواقع للمجمعات الصناعية تحت الإنشاء أو الجاري طرحها بجميع محافظات الجمهورية، فضلًا عن جهود متابعة تنفيذ الأنشطة المستهدفة بتلك المجمعات ونسب الإنجاز الفعلي بها.

كما عرضت وزيرة التجارة والصناعة الخطوات/ التنفيذية المتخذة من قبل الوزارة لتشجيع الاعتماد على الصناعة الوطنية، وذلك بالاشتراك والتنسيق مع جميع الجهات الحكومية المعنية بهدف تعظيم إنتاج المكونات المحلية في التصنيع، بما فيها دفع عمليات التصنيع المحلي لتوفير الاحتياجات المختلفة للمشروعات القومية التنموية، خاصةً تلك المتعلقة بمشروع تطوير قرى الريف المصري، وكذا دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة بها وفقًا للمقومات الاقتصادية والفرص الاستثمارية بكل قرية.

ads

حالة الطقس

booked.net

أسعار العملات

استطلاع رأي

عذرا، لا توجد استطلاعات متاحة في الوقت الراهن.