الثقافة تزف بشرى سارة للفنانات التشكيليات

 

قالت الدكتورة سهير عثمان، عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة، إنها تقدمت باقتراح عبارة عن ملتقى بعنوان “إبداعات المرأة المصرية” فى الفن التشكيلى والعمارة بـ لجنة الفنون التشكيلية والعمارة خلال شهر مارس، وكان عبارة عن معرض للفنانات التشكيليات المصريات لجيل الرواد من وسط الشباب، وافتتاح معارض للحرف اليدوية.

وأوضحت “عثمان”، في مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح” المذاع على فضائية “إكسترا نيوز”، أن شروط المسابقة للفنانات تتضمن ألا تقل أعمارهن عن 35 عاما، وأن تتقدم بأى أعمال فنية لعمل تسليط ضوء “زووم” لشريحة الشباب وأعمالهم الفنية والذى يعد شيئا إيجابيا قبل عمر الثلاثين.

وأشارت إلى أن مجالات المسابقة عبارة عن مجسمات ومسطحات تشمل الخزف والنحت، أما المسطحات تصوير زيتى، جرافيك وكافة الفنون بأنواعها واقتراح 5 جوائز لكل فرد بقيمة 10 آلاف جنيه للتصوير، والعمل المجسم بـ 10 آلاف جنيه من خزف، نحت، وعلى نفس المنوال تعطى أيضا نفس قيمة الجائزة للرسم، الجرافيك، فنون النسبيات.

ولفتت إلى أنه من الممكن أن تكون الجائزة مناصفة بين المتسابقات على أن تقسم بين اثنتين من المتسابقات على أن يتم فتح باب التقديم من 21 : 30 أبريل ولمدة 10 أيام على أن يتم إعلان الجوائز وتكريم المتسابقات بعد شهر رمضان فى موعد 20 مايو وافتتاح معرض بعد الفرز والتحكيم وعرض الأعمال المختارة والإعلان عن الأسماء الفائزة .

وتابعت أن الفن التشكيلى للأسف لم يحظَ بحظه كافيا خاصة أن صفحات الجرائد للرياضة فقط مقارنة بموضوعات أخرى عن الفن التشكيلى بعدد نص  صفحة ومن الممكن أن يتم استبدالها أيضا، مؤكدة أن الفن التشكيلى عمره 7 آلاف سنة فى الحضارة المصرية سواء المقروء ، المسموع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى