...

إيران تفجر مفاجأة بشأن مفاوضات فيينا مع أمريكا

 

فجر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين، مفاجأة بشأن المفاوضات الأمريكية الإيراني المرتقبة في فيينا بشأن الاتفاق النووي.

بحسب وكالة “إرنا” الإيرانية، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، رداً على سؤال حول اجتماع “اللجنة المشتركة” الثلاثاء:“ما سيحدث غداً لا يختلف عن كل اللجان المشتركة التي تم عقدها حتى الآن، ما سيحدث غداً هو اجتماع دوري موسمي للجنة المشتركة بين إيران ودول الـ4+1، سنجتمع كما فعلنا في الأشهر والمواسم السابقة”.

وأضاف:”جدول أعمال هذا الاجتماع يرتكز على رفع الحظر الأمريكي الجائر عن إيران، وأسلوب تنفيذ التعهدات من جانب الأطراف الأخرى”.

ورداً على سؤال حول ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن وجود اتفاقيتين منفصلتين ستُبحثان في اجتماع الغد، قال خطيب زادة:”أين وكيف تتحدث مجموعة الـ4+1 مع الولايات المتحدة متروك لها لتقرر التفاوض في واشنطن أو فيينا أو أي عاصمة أخرى. ما سيحدث غداً هو أن اللجنة المشتركة للاتفاق النووي ستناقش جدول أعمال لجنتنا حول سبل رفع العقوبات عن طهران”.

وتابع:”تجدر الإشارة هنا بأن مجموعة الـ 4+1 طلبت منا أن نحدد آلية وقف إجراءاتنا التعويضية (التخلي عن الالتزامات النووية في الاتفاق النووي)”.

وأوضح أن وفد خبراء منظمة الطاقة النووية الإيرانية سيرافق مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي غداً، ويمكن لهؤلاء مناقشة الأمر أيضاً.

وواصل:”الطريق واضح، يجب رفع العقوبات الأميركية بالكامل والتحقق من الأمر، وبعد ذلك ستتخذ إيران الإجراءات. بعبارة أخرى، لدينا خطوة واحدة، وليست هناك “خطوة بخطوة”. وهذه الخطوة تشمل رفع جميع العقوبات الأميركية، وفي المقابل إيران مستعدة لتعليق إجراءاتها التعويضية التي اتخذتها مقابل خرق الأطراف الأخرى الاتفاق والعودة إلى الوضع السابق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى