menuالرئيسية

شاكر: حريصون على توصيل الكهرباء لأصغر قرية بأقصى الصعيد

 

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تنفيذ مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتحسين مستوى المعيشة ،وذلك عن طريق  البرنامج الخاص بتطوير ورفع كفاءة شبكات توزيع ونقل الكهرباء بـ150 مركزا على ثلاث مراحل، بتكلفة  إجمالية تبلغ 70 مليار جنيه .

و قال  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة  إن وزارة الكهرباء تستهدف أن يحصل المواطن الموجود في أصغر قرية پأقصى محافظات الصعيد على الخدمة بأعلى جودة، مشيرا إلى أنه سيتم توفير مصدرين للتغذية الكهرباء لكل قرية لمواجهة أي انقطاعات في التيار الكهربائي، وكذلك زيادة الجهد  لضمان تشغيل الأجهزة المنزلية فضلا عن تغيير المحولات وأعمدة الإنارة وغيرها.

وأكد وزير الكهرباء، أنه تم تكليف شركات الكهرباء على مستوى الجمهورية بدراسة كافة الاحتياجات وإجراء الدراسات اللازمة لتحسين الشبكة الكهربائية، مشيرا أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية والتي سيتم تنفيذها في 50 مركزا، تصل تكلفة تحسين خدمات الشكبة الكهربائية بها إلى 23 مليار جنيه.

وأوضح أن التحدي الأكبر ليس فقط في توفير التمويل ولكن في تنفيذ المستهدف خلال المدة التي حددها الرئيس  بثلاث سنوات فقط ، موكدا أن الرئيس يتابع معدلات تنفيذ أعمال التطوير بنفسه.

و أوضح شاكر ، أن مبادرة حياة كريمة تهدف إلى النهوض بتطوير الخدمات الأساسية المقدمة إلى المواطنين من المرافق المختلفة .

وأشار الوزير إلى أن تطوير شبكات الكهرباء بـ150 مركزا ضمن مبادرة حياة كريمة ستتم على 3 مراحل ، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى والتى تضم حوالى 51 مركزا ستبلغ التكلفة الإجمالية المبدئية حوالى  24 مليار .

وتشمل مباردة حياة كريمة بقطاع الكهرباء مايلى :

ـ إنفاق 36 مليار جنيه خلال أربع سنوات لرفع كفاءة الشبكات.

–  تحسين الشبكات  فى 150 مركزا من ضمن المناطق المستهدفة فى مبادرة حياة كريمة

ـ المرحلة الأولى تشمل51 مركزا بتكلفه تصل إلى 24 مليار جنيه.

– توفير تغذية بديلة للقرى على الجهد المتوسط

– السعي لتقليل الأعطال بشبكات الجهد المتوسط والمنخفض واستقرار التيار الكهربائي .

– تحسين جودة التغذية الكهربائية،  وإحلال وتجديد الشبكات المتهالكة المتوسطة والمنخفضة.

– تركيب عدادات مسبوقة الدفع للمواطنين المتقدمين بطلبات توصيل التيار الكهربائي.

– استبدال العدادات التقليدية بعدادات مُسبقة الدفع

 

وتشمل المبادرة محافظات القليوبية والبحيرة والمنيا وأسيوط ، بالنسبة لمحافظة أسيوط التابعة لشركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء تم الانتهاء من تطوير شبكات توزيع الكهرباء ب6 قرى من الاكثر فقرا ضمن مبادرة حياة كريمة بتكلفة 21 مليون جنيه  .

وبالنسبة لمحافظة المنيا، فتكلفة تطوير  القرى التابعة للمحافظة ضمن هذه المبادرة بلغت حوالى  28 مليون جنيه .

أما محافظة القليوبية فشملت المبادرة قرية  الأحراز بشبين القناطر قطـاع القليوبية   حيث تـم تغذية القـرية بعدد من وحدات الربط الحلقى وكابلات جهد متوسط بالإضافة إلى عدد من مهمات الجهد المنخفض تشمل أعمدة وكابلات وموصلات ومجموعات أرضية، وبالنسبة لشركة البحيرة لتوزيع الكهرباء فتم تطوير شبكة الكهرباء ب 13 قرية  بتكلفة إجمالية قدرها 58 مليون جنيه ضمن قرى المرحلة الاولى .

 

و قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء إن خطة التطوير شبكات الكهرباء بالقرى المستهدفة بالمبادرة لتحسين الخدمة ورفع كفاءة التغذية الكهربائية واستكمال تحويل موصلات الجهد المنخفض المكشوفة إلى معزولة و تغيير الموصلات ذات المقاطع الصغيرة بأخري ذات مقطع مناسب ورفع سعة المحولات واستبدال الأعمدة المتهالكة واستبدال المحولات المعلقة بأكشاك ،وإنشاء مغذيات جديدة لتتكامل كل مهمات شبكة التوزيع لتحسين الأداء واستقرار التغذية الكهربائية ووضع حلول لتفادى مشاكل الخطوط الطويلة.

وتابع حمزة إن تكلفة تطوير شبكات الكهرباء بـ145 قرية تقع في 11 محافظة، ضمن المبادرة الرئاسية بلغت 175 مليون جنيه، موضحًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وسع دائرة المبادرة لتشمل الريف المصري.

و تضم المرحلة الأولى بعد توسيع النطاق 1400 قرية تغطي 51 مركزًا، لافتًا إلى أن تكلفة تطوير شبكات الكهرباء بتلك القرى 24 مليار جنيه.

وأشار إلى تطوير الشبكات على أعلى مستوى موجود، ووضع مخطط للتغذية الكهربائية داخل القرى؛ لضمان استمرارها واستقرارها، قائلًا إن التعاقد يتم ضمن المبادرة مع الشركات المصرية لتنفيذ المهمات الكهربائية.

وعن مجهودات الوزارة بالصعيد، لفت متحدث الكهرباء إلى زيادة أطوال خطوط 500 كم/ فولت إلى ستة آلاف متر، فضلًا عن زيادة سعة محطات المحولات وعددها، مشيرًا إلى أنها أصبحت 4 أضعاف الموجودة عام 2014.

وأوضح أن الوزارة زودت سعة محطات المحولات وعددها من أجل ضمان التغذية الكهربائية على مستوى النقل والإنتاج، متابعًا أن الوزارة ضخت استثمارات  بقيمة 36 مليار جنيه لتطوير شبكات توزيع الكهرباء بالصعيد والدلتا.

ads

حالة الطقس

booked.net

أسعار العملات

استطلاع رأي

عذرا، لا توجد استطلاعات متاحة في الوقت الراهن.