...

ارتفاع منسوب النيل يغرق أراضي بالغربية

 

تمكنت الأجهزة التنفيذية بمديريتي الري والزراعة بمحافظة الغربية اليوم في السيطرة  تسرب مياه الري “نهر النيل” بفرع رشيد نتيجة الفيضان بقريتي النحارية وقليب ابيار التابعتين لمركز كفرالزيات ومنع وصول المياه واغراقها إلى الأراضي الزراعية.

جاء ذلك تزامنا مع جولة وحملة مكبرة ضمت كلا من المهندس جمال إدريس مدير الإدارة الزراعية بكفرالزيات والمهندسة امل أبوشادي مدير هندسة رى بحري كفرالزيات والمهندس ربيع الجمل مشرف المنطقة وأحمد ابوالفتوح رئيس قسم حماية الأراضي بالإدارة الزراعية بكفرالزيات ورؤساء الوحدات الزراعية بقريتي النحارية وقليب ابيار لتفقد منسوب مياه النيل بترعة الباجورية أحد أفرع فرع رشيد بمركز كفرالزيات.

وجاء ذلك  تنفيذا لتعليمات المهندس خالد أبوشادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية بالمتابعة اليومية لمنسوب النهر حفاظا على الأراضي الزراعية وعدم تعرض الفلاحين والمزارعين لخسائر ومراقبة ارتفاع منسوب النهر.

وحال مرور أعضاء  اللجنة تلاحظ لها   ارتفاع منسوب المياه في الترعة مما تسبب في تسريب المياه في الأراضي المنخفضة المجاورة له وأمام ذلك  قامت اللجنة على الفور بإحضار حفار هندسة الري بكفرالزيات  وعمل ترميم للجسر أمام الأراضي التي بها تسريب وتم عمل  ترميم بمعرفة مهندسي الري ومنع وصول المياه إلى الأراضي الزراعية والسيطرة على التسرب وعدم غرق الأراضي الزراعية بالقريتين وتكثيف حملات الرصد للمنسوب بطول الترعة وفرع رشيد .

جدير بالذكر أن  الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية  قد أرسل خطابا إلى رؤساء المدن والمراكز يحذر فيه من  وجود تصرفات زائدة بمجري نهر النيل  وما يتبعه َمن ارتفاع مناسيب المياه بفرعي دمياط ورشيد الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث غمر لاراضي طرح النهر المصورة   داخل القطاع المائي لمجرى النيل  والمتعدي عليها من واضعي  اليد سواء بالزراعة  أو الردم أو البناء التي تتسبب  في حدوث اختناقات  بالمجري سيؤدي  لعدم المقدرة على استيعاب التصرفات المائية.

وشدد محافظ الغربية على ضرورة التواصل  مع المواطنين وتحذيرهم لاتخاذ ما يلزم  تجاه أي مخالفات بالتنسيق مع الشرطة وتم إرفاق خريطة بالمناطق المتوقع غمرها بالمياه طبقا لمذكرة واردة لمحافظة الغربية من وزارة الري.

وقامت الوحدات المحلية بالقري المطلة على النيل بتحذير الأهالي عبر مكبرات الصوت بعدم الاقتراب من حافة النهر وعدم لعب الأطفال بجواره إلى جانب عدم ترك اي ماشية أو متعلقات أو ماكينات خاصة بالفلاحين بالأراضي الزراعية المجاورة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى