...

المجمعات الصناعية تضع محافظات الوجه القبلي على خريطة الإنتاج والتصدير

 

شهدت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمدن محافظات الصعيد، افتتاح عدد من المشروعات التنموية من بينها 5 مجمعات صناعية تضم 1178 وحدة، ضمن خطة التنمية المتكاملة لإقليم الصعيد وخطوات تنفيذ المحاور ذات الصلة بتنمية وتطوير الأنشطة الصناعية بصعيد مصر.

وتضمنت المجمعات التي افتتحها الرئيس السيسي خلال هذا الأسبوع، مجمع بياض العرب بمحافظة بني سويف، الذي تبلغ عدد وحداته 266 وحدة ومجمع المطاهرة بمحافظة المنيا، والذي تبلغ عدد وحداته 68 وحدة، بالإضافة إلى مجمع الغردقة بمحافظة البحر الأحمر والذي تبلغ عدد وحداته 218 وحدة.

وتضمنت قائمة المجمعات، مجمع «هو» بمحافظة قنا، الذي تبلغ عدد وحداته 420 وحدة، فضلا عن مجمع البغدادي بالأقصر، الذي تبلغ عدد وحداته 206 وحدات، وتعمل تلك الوحدات في مجالات مواد البناء والصناعات الكيميائية والهندسية والغذائية والنسيجية ومواد البناء الديكورية.

في سياق متصل، تعمل هيئة التنمية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة على استكمال منظومة الطرح للمجمعات الصناعية بالصعيد، والتي تتضمن 10 مجمعات صناعية  توفر 2628 وحدة صناعية، ليكون هو المحور الأول ضمن خطة تنمية محافظات الصعيد، لتحقيق التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة.

أما المحور الثاني، يشمل استكمال ترفيق حوالي 20 منطقة صناعية بتكلفة مالية تقدر بنحو 2.8 مليار جنيه، وذلك فيما يتعلق بشبكات المياه والصرف والكهرباء والطاقة والاتصالات، بالإضافة إلى تأهيل وتطوير البنية التحتية لـ4 مناطق صناعية بمحافظتي قنا وسوهاج، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي ووزارة التنمية المحلية، حيث بلغ إجمالي ما تم إنفاقه حتى الآن نحو 3.2 مليار جنيه.

وتضمن المحور الثالث، تحديد أهم الفرص والمشروعات المتاحة للاستثمار الصناعي بصعيد مصر، والتي تبلغ  234 فرصة معظمها مشروعات متوسطة، تتراوح تكلفتها الاستثمارية ما بين مليون إلى 25 مليون جنيه، حيث تم تصنيفها وفقاً لحجم المشروع المستهدف وإعداد دراسات تفصيلية لكل فرصة.

وتقوم وزارة الصناعة، بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة لتنمية وتطوير المناطق الصناعية القائمة وإنشاء مناطق جديدة والتوسع في إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة، بهدف دفع عجلة التنمية الصناعية بمحافظات الصعيد والاستفادة من الإمكانات الاقتصادية والثروات الطبيعية المتاحة، وكذا خلق المزيد من فرص العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى