...

أينشتاين فى إسبانيا.. عندما صرخ بائع فى الشارع “عاش مخترع السيارة”

زار ألبرت أينشتاين مدريد عام 1923، وحينها تعرف عليه بائع كستناء في الشارع وصرخ: “عاش مخترع السيارة!”، روى المؤرخ الأمريكي توماس جليك الحكاية وهي تجسد تمامًا جوهر رحلة الفيزيائي الشهير إلى إسبانيا بين فبراير ومارس 1923، حيث ألقى أينشتاين محاضرات في برشلونة وسرقسطة ومدريد، ولمدة أسبوعين كان نجم الحياة الاجتماعية الاسبانية.

كافحت وسائل الإعلام الإسبانية على وجه الخصوص لوصفه وكثيراً ما لجأت إلى تتبع الأوصاف الجسدية للرجل، “فمه كبير نوعًا ما؛ هناك ابتسامة دائمة على شفتيه سواء كانت لطيفة أو ساخرة، من يستطيع أن يعرفه؟ هذا ما قالته صحيفة ABC يوم 2 مارس من عام 1923، مضيفة: “إنه طويل نوعا ما.. ربما 1.75 مترا”

وصل أينشتاين إلى برشلونة في 21 فبراير 1923 على متن قطار من فرنسا، وكان قد حصل في العام السابق على جائزة نوبل لاكتشافه قانون التأثير الكهروضوئي، وفي عام 1919 ، أثبتت بعثة بريطانية إلى إفريقيا أن نظريته الثورية في النسبية صحيحة.

كان إينشتاين من المشاهير العالميين عند وصوله إلى العاصمة الكاتالونية برشلونة ومع ذلك لم يكن هناك أحد في المحطة لاستقباله لأنه نسي إخبار مضيفيه عن القطار الذي سيسافر فيه، لذلك ذهب هو وزوجته ببساطة إلى مكان قريب للمبيت والإفطار ، كما يشرح جليك في كتابه The Spaniards and Einstein: Science and Society in Interwar Spain.

تمت دعوة العالم الألماني المولد لإلقاء محاضرات في إسبانيا من قبل ستيف تيراداس وهو فيزيائي آخر، وعالم الرياضيات جوليو راي باستور، وكان تيراداس قد عرض عليه 7000 بيزيتا لإلقاء محاضرات في برشلونة ومدريد، وهو ما يعادل مرتب أستاذ جامعي في عامين حينذاك وفقا لما جاء في صحيفة الباييس الإسبانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى