...

3 مميزات للقطار الكهربائي الخفيف LRT أهمها سعر التذكرة

 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حاليا، افتتاح محطة قطارات عدلي منصور المركزية، وإطلاق القطار الكهربائي الخفيف، حيث استمع لشرح تفصيلي من المهندس كامل الوزير وزير النقل، عن مكونات محطة عدلي منصور.

وسيربط القطار  الكهربائي الخفيف إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق ‏والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏‏(القاهرة الجديدة – ‏العاصمة الإدارية ) وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة ‏والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الاستاد بمدينة نصر ومع ‏القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية.

كما أن ‏مشروع المونوريل يتم تنفيذه ‏في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التى تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة ‏وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع ‏الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات.

ويمر القطار الكهربائي الخفيف بداية من محطة عدلي منصور حتى العاصمة الإدارية الجديدة، ويمر بمحطات المرحلة الأولى والثانية وهي: “محطة عدلي منصور – محطة العبور- المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة- بدر – الروبيكي- حدائق العاصمة- مطار العاصمة- مدينة الفنون والثقافة”.

ويتفرع من محطة بدر خط آخر يتجه نحو مدينة العاشر ليمر بمحطات: “المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة”، والتي يتم تشغيلها مع أول تشغيل للقطار، ومن المقرر استكمال المسار حتى مدينة العاشر، وذلك فى المرحلة الرابعة للمشروع.

ومن جانبه قال الدكتور حسن عبد الظاهر، أستاذ الطرق والمرور بجامعة عين شمس، إن قطار LRT هو اختصار لـ light rail transit أو القطار الكهربائي الخفيف، وسيربط بين العاصمة الإدارية الجديدة وتجمعات شرق القاهرة ومناطق السلام والعاشر من رمضان وسيمر بالمحطة التبادلية عادلي منصور

وأضاف عبدالظاهر- خلال تصريحات لـ”صدى البلد”، أن القطار سيربط تجمعات شرق القاهرة مع بعضهم البعض والعاصمة الإدارية الجديدة مع مناطق عدلي منصور والسلام والعاشر من رمضان وهذا يعظم من سهولة الوصول للمدن الجديدة، وهذا سيكون له مردود على تشجيع الناس على العيش والاستثمار في المدن الجديدة، مما يساعد على تقليل دورة إعمار هذه المدن الجديدة، لأن المدن الجديدة يظل متوسط إشغالها الكامل من 15 لـ 20 سنة.

 

مما يتكون القطار الكهربائي LRT

وتابع: “عند إخبار أي أحد بأن يعيش في مدينة جديدة سيسأل هل هناك خدمات أم لا؟، وكيفية الوصول لهذه المواصلات؟، لذا هنا لها أهمية كبيرة لتشجيع الناس للوصول للمدن الجديدة، وبالتالي خلخلة الكثافات السكانية والخروج من حول وادي النيل والخروج لمدن جديدة  للانتشار في مساحة سكانية أكبر من الـ6%، التي كنا نعيش عليها في 2014، وبالتالي سيكون هناك مردود إيجابي على الاقتصاد المصري وجودة في الحياة ووجود فرص عمل أكبر”.

ولفت عبدالظاهر، أن عدد كبير من قاطني هذه المدن سيستخدمون هذه الوسيلة الحضارية الجديدة التي تعمل بالكهرباء وهي طاقة نظيفة فلن يكون هناك تلوث للبيئة ولا إنبعاثات غازية وهذه من مميزات القطار الكهربي.

والجدير بالذكر،  أن القطار الكهربائي الخفيف LRT به 6 عربات، سيخصص منه عربات للسيدات، وإجمالي عدد القطارات بالمراحل الأولى والثانية 22 قطارا وتبلغ تكلفة هذه القطارات 227 مليون دولار، وتبلغ السرعة التصميمية للقطارات ‏‏120 كم/ الساعة‎، وتوجد ورشة القطار الكهربائي الخفيف‎ LRT ‎ بمدينة بدر، وتشمل الورشة على 26 مبنى ومساحتها 80 فدانا.

ومن المتوقع أن يستوعب نظام النقل الجديد المكون من 19 محطة 500 ألف راكب يوميًا، القطار الكهربائي تم تنفيذه على 4 مراحل، وينطلق من محطة عدلى منصور ثم يمتد موازيًا لطريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي ثم مدينة بدر، ويتفرع القطار شمالاً حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوبًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ليمتد إلى المدينة الرياضية العالمية، سيم يربط مع القطار السريع فى محطة العاصمة المركزية.

ونرصد لكم أسعار تذكرة القطار الكهربائي الخفيف بعد دراسة المسافات وقيمة ما يدفعه المواطن فى المواصلات العامة مع تخفيض القيمة عنها.

 

ـ القطار الكهربائي يبدأ من محطة عدلي منصور – مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية.

ـ سعر التذكرة لـ 3 محطات 15 جنيها.

ـ قيمة التذكرة لـ 6 محطات 20 جنيها.

ـ سعر التذكرة لـ من 6 ل 9 محطات 25 جنيها.

ـ 35 جنيه سعر تذكرة ركوب الـ 12 محطة الجدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى