...

تعرف على تغطيات وثيقة تأمين أصحاب المنازل ومزاياها

وثيقة تأمين أصحاب المنازل – تتميز وثيقة التأمين على المنزل  بالمرونة التي تتيح تصميم التغطية التأمينية المناسبة على المنازل وفق الحاجة. وتشمل التغطية التأمينية لهذه الوثيقة المباني ومحتويات المنازل والحوادث الشخصية وتكاليف الإيجار والمنازل البديلة في حال حدوث حادث مفاجئ يجعل مقر الإقامة غير قابل للسكن ، وذلك بالإضافة إلى تغطية تأمينية لمسؤوليات المؤمن عليهم تجاه العاملين بالمنزل وعامة الجمهور.

وتشمل المباني الجراج المنزلي والمباني الخارجية وحمامات السباحة والشرفات والأفنية المرصوفة والطرق الخاصة والممرات والجدران والبوابات والأسوار وأسيجة الشجيرات طالما أنها جميعًا تستخدم في السكن الخاص.

وتشمل المحتويات جميع محتويات المنزل من السلع والأجهزة والمنقولات الشخصية والأثاث والتركيبات والتجهيزات والزينة وغيرها من ممتلكات أفراد العائلة المقيمين معكم على نحو دائم، ويجوز كذلك التأمين على بعض الأغراض الأخرى مثل المجوهرات والساعات والصور وغيرها من الأعمال الفنية والسجاد والمشغولات الذهبية والفضية أو غيرها من المعادن النفيسة والمناظير المقربة والآلات الموسيقية ومعدات التصويرالفوتوغرافي وأجهزة الفيديو والحواسيب المحمولة والهواتف النقالة بناءً على شروط التأمين.

توفر وثيقة تأمين أصحاب المنازل التکالیف المتعلقة بما یلي:

القسم الاول – البناء والمحتويات

–         الأضرار التي لحقت بالبناء وداخل المنزل أو خارجھا  أو محتويات المنزل بسبب المخاطر المؤمن عليها بسبب الحرائق أو الأعاصیر أو البرق أو غیرھا من الکوارث المشمولة

–          إصلاح المنزل  حتى اعادة بناؤه بالكامل.

القسم الثاني – السطو واقتحام المنزل

–         في حالة أي فقدان أو ضرر في محتويات المنزل ناتج عن سطو أو اقتحام للمنزل.

القسم الثالث – المجوهرات الشخصية والأشياء الثمينة

–         في حال أي فقدان أو ضرر للمجوهرات الشخصية والأشياء الثمينة ناتج عن الإخطار المؤمن عليها، وذلك داخل المنزل سواء كان المؤمن له يرتديها أو محتفظ بها.

–         فقدان أو تلف الممتلكات  الشخصية – الملابس والأثاث والأجهزة المنزلية ومعظم المحتويات الأخرى لمنزلك إذا تم تدميرها في كارثة مؤمن عليها.

القسم الرابع – المسؤولية تجاه حقوق الغير (الطرف الثالث)

–         إذا كان مالك المنزل مطالباً بأي مسؤولية قانونية للدفع لطرف ثالث كتعويض بسبب الحادث الذي نتج عنه إصابة (مميتة أو غير مميتة) و/أو ضرر للممتلكات، فإن الشركة ستساعد في دفع تلك التكاليف.

القسم الخامس – السكن البديل

–         إذا أصبح منزل المؤمن له غير قابل للسكن نتيجة المخاطر المؤمن عليها، سيكون  التعويض سكن بديل –حتى مدة 90 يوماً- حتى يتم اصلاح منزلك مرة أخرى.

القسم السادس – تأمين الحوادث الشخصية للمؤمن وأفراد عائلته/ها

–         في حالة حدوث حريق أو انفجار والتسبب بإصابة أو وفاة مالك المنزل و/أو أحد أفراد عائلته/ها كنتيجة مباشرة عن هذه المخاطر التي وقعت في مكان السكن، ستعوض شركة التأمين عن الوفاة أو الإعاقات الكلية الدائمة والنفقات الطبية حتى الحدود المؤمن عليها.

القسم السابع – الأضرار نتيجة للفيضانات والزلازل وسوء الصيانة المنزلية

–         قد تحتاج الى ملحق منفصل فى حالة الإحتياج الى توسيع التغطية التأمينية لتشمل أخطاراً إضافية كالعواصف، والفيضان، وتسرب الماء من الأنابيب، والأضرار والاضطرابات والانفجار الناجم عن الآلات والأجهزة التي تشكل جزءاً من الأملاك المؤمنة.

هناك ثلاثة مستويات للتغطية الأكثر شيوعا :

1.     القيمة النقدية الفعلية – تغطي القيمة الفعلية للمنزل و الممتلكات بعد خصم الاستهلاك  من القيمة الفعلية  وقت وقوع الخسارة.

2.     توسيع تكلفة الاستبدال – القيمة النقدية الفعلية دون خصم الاستهلاك، لتوفير القدرة على إصلاح أو إعادة بناء المنزل إلى الحالة الأصلية.

3.     تكلفة الاستبدال المضمونة –  بعض شركات التأمين تقدم تغطية استبدال موسعة  حيث يدفع تكاليف الإصلاح أو إعادة بناء المنزل – حتى لو كان أكثر من حد الوثيقة وقت حدوث الخسارة .

وهذا يعني أن شركة التأمين توفر تغطية أكثر من سعر المنزل عند الشراء، ولكن عادة ما يكون هناك سقف يتراوح ما بين 20-25٪ أعلى من الحد.

بعض خبراء التأمين على مستوى العالم ينصحون جميع أصحاب المنازل بشراء تغطية تكلفة الاستبدال المضمونة إذا كانوا يخططون للإقامة في المنزل لمدة طويلة، حيث يحتاج ملاك المنازل إلى تأمين كافى لإعادة بناء المنزل، ويفضل أن يكون ذلك بالأسعار الجارية (والتي ربما تكون قد ارتفعت منذ الشراء أو البناء).

والحقيقة ان ملاك المنازل غالبا ما يرتكبون خطأ عندما يقومون بشراء تغطية تأمينية [منزل فقط]  و ذلك لتغطية  قيمة الرهن العقاري، ولكن عادة ما تعادل هذه التغطية 90٪ من قيمة المنزل بسبب الأسعار السوقية المتقلبة ،  لذلك من الأفضل دائما الحصول على تغطية تفوق قيمة المنزل . و التغطية المضمونة سوف تمتص زيادة التكاليف وتوفر تغطية شاملة للمنزل إذا ما ارتفعت أسعار البناء.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى