الرئيس الجزائري يدعو إلى منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة

اعتبر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الثلاثاء، في كلمته خلال أعمال القمة العربية الـ31 أنه “في ظل الأوضاع الدولية الراهنة تبقى قضيتنا المركزية الأولى والجوهرية، في قضية فلسطين”، معتبراً أنها “تتعرض لمساع للتصفية، بسبب مواصلة قوات الاحتلال (الإسرائيلي) ارتكاب الانتهاكات الجسيمة من أجل بناء وتوسيع مستوطناتها غير الشرعية”.

ودعا الرئيس الجزائري إلى “مضاعفة الجهود الجماعية من أجل حشد المزيد من الدعم السياسي والمادي لتمكين الشعب الفلسطيني من الصمود”، مجدداً التأكيد على التمسك بمبادرة السلام العربية باعتبارها المرجعية المتوافق عليها عربياً.

وأعرب عن تطلع بلاده خلال القمة لـ”إنشاء لجنة اتصالات وتنسيق عربية من أجل دعم القضية الفلسطينية”.

وأضاف أن الجزائر “على استعداد لنقل هذا المطلب الحيوي إلى الأمم المتحدة، للمطالبة بعقد جمعية عامة استثنائية، لمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة”.

واعتبر تبون، في كلمته، أن “ظاهرة الاستقطاب تساهم في تصعيد الأزمات ولها تداعيات على السلم والأمن الدوليين”، مشدداً على أن ظاهرة الاستقطاب “تلقي بظلالها على العديد من الدول لا سيما في أمننا الغذائي”.

 

وأشار إلى أن “الاحتياطي النقدي لبلداننا العربية، يعادل نظيره الأوروبي، أو مجموعات اقتصادية آسيوية وأميركية كبرى”، داعياً إلى بناء تكتل اقتصادي عربي “يحفظ مصالحنا المشتركة مع تحديد الأوليات والتركيز على مجالات العمل المشترك ذات الأثر الإيجابي السريع”.

واعتبر الرئيس الجزائري أن العالم العربي “لم يعرف في تاريخيه المعاصر مرحلة في منتهى الصعوبة باعثة على الانشغال والقلق، كما هو الحال في المرحلة الراهنة”، مشيراً إلى أن “الأزمات ما زالت بتعقيداتها وأبعادها المختلفة ومخاطرها، ماثلة أمامنا مع تعاظم التحديات الداخلية والخارجية الجسيمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى