الرئيس التونسي: قمة الجزائر تتيح تجاوز الخلافات في السنوات الأخيرة

اعتبر الرئيس التونسي قيس سعيد، الثلاثاء، “قمة الجزائر” تتيح تجاوز “ما تراكم من خلافات لاسيما في السنوات الأخيرة”.

وأضاف سعيد في كلمته خلال افتتاح الدورة الـ31 للقمة العربية المنعقدة في الجزائر، والتي سلم فيها رئاسة القمة إلى الجزائر أن “الاجتماع يجمع جملة من الأشقاء حول جملة من الحلول ويجمعهم للاتفاق على الحد الأدنى من المقاربات والوسائل التي تتيح لنا تجاوز ما تراكم في السابق من خلافات وما ستستجد خاصة في السنوات الأخيرة من تطورات”.

وحض الرئيس التونسي على تأسيس”مستقبل أفضل لمنطقتنا والأمة كلها بل والإنسانية جمعاء” تحت إطار الجامعة العربية، معتبراً أن العالم العربي “يعيش منذ سنوات طويلة أوضاعاً صعبة وشديدة التعقيد وزاده تفاقماً في الأعوام الماضية”.

وتابع: “هنا نستحضر التاريخ بألمه وأمجاده، ولا نتغاضى عن صعوبات الحاضر وتحدياته وإصرارنا على رفع كل التحديدات والعقبات، ونستشرف المستقبل حتى نتخطى معناً بقلب وعزيمة واحدة كل الحواجز وأسباب الخلاف”.

ودعا سعيد إلى “ضرورة تجاوز كل الأسباب التي أدت إلى الأوضاع التي نعرفها”، معرباً عن يقينه في أن “نعالج أسباب الفرقة التي لن تزيدنا إلا ضعفاً ووهناً”.

وأضاف إن “عدداً من المناطق تعيش حرباً ضروساً في مواجهة من يريدون إسقاط الدول ولا يمكن أن نخرج منتصرين ظافرين إلا بوحدة الصف ولم الشمل”، وحض على “القضاء على كل أسباب الفقرة والانقسام”.

ومع حجم تأثير جائحة كورونا على اقتصادات الدول العربية، أشار سعيد إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية “فاقمت من أزمة الأمن الغذائي والطاقة، بالإضافة إلى جملة من الأسباب الأخرى وليس أقلها التغييرات المناخية والبيئية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى