نتنياهو عقب تصدر عينات نتائج انتخابات إسرائيل: نحن أمام نصر كبير

تعهد زعيم حزب الليكود الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتشكيل “حكومة وطنية تهتم بالجميع”، معتبراً أنها “ستعيد الأمن والقوة والحكمة لإسرائيل”.

وأظهرت نتائج رسمية جزئية للانتخابات بعد فرز 80% من الأصوات، ارتفاع مقاعد معسكر نتنياهو إلى 65، وهو عدد أكثر من كاف للحصول على الأغلبية في الكنيست وتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، فيما حصل تكتل رئيس الوزراء المنتهية ولايته يائير لبيد على 50 مقعداً.

وأظهرت هذه النتائج تجاوز “القائمة العربية الموحدةً” بقيادة منصور عباس نسبة الحسم، في حين لم يتجاوز حزبيْ “ميرتس” و”التجمع الوطني الديمقراطي” النسبة.

وبحسب النتائج، حصل حزب الليكود على 31 مقعداً، “يش عتيد” 24 مقعداً، و”الصهيونية الدينية” على  14 مقعداً، و”معسكر الدولة” على 12، و”شاس” 11، و”يهودت هتوراة” 9 مقاعد، و”يسرائيل بيتنا” 5 مقاعد، والقائمة العربية الموحدة 5 مقاعد، و”العمل” على 4 مقاعد، و”الجبهة والتغيير” 5 مقاعد.

وكالة “أسوشيتدبرس” قالت إنه إذا صحت مؤشرات النتائج الأولية، فإن إسرائيل تتجه إلى واحدة من أكثر الحكومات يمينية في تاريخها، مدعومة بشكل قوي من حزب “الصهيونية الدينية” القومي المتشدد، والذي يستخدم أعضائه لغة تحريضية ضد العرب.

وقالت إن النتائج الأولية تشهد تواصلاً في التوجه المتزايد نحو اليمين لدى الناخبين الإسرائيليين، ما يضعف من آمال السلام مع الفلسطينيين، ويمهد الطريق أمام نزاع محتمل مع الإدارة الأميركية والدعم الذي تلقاه إسرائيل في الولايات المتحدة.

نتنياهو الذي بات يقترب من تشكيل الحكومة قال الأربعاء، أمام حشد من أنصاره بمقر الحزب في القدس، في مظهر وبلهجة توحي باحتفاله مبكراً بالانتخابات: “نحن أمام نصر كبير.. لقد حصلنا على تصويت هائل بالثقة”.

وأضاف: “أملك خبرة، لقد خضت عدة انتخابات، وعلينا انتظار النتائج النهائية، لكن طريقنا، طريق الليكود، أثبت أنه الطريق الصحيح، نحن أقرب إلى نصر كبير”.

واعتبر رئيس حزب الليكود، الذي يقترب من ولايته السادسة كرئيس للوزراء، أن النتائج الأولية تعبر عما تعرضت له إسرائيل خلال عام ونصف العام، في إشارة إلى حكومة نفتالي بينيت ويائير لبيد، وقال: “الشعب يريد طريقاً مختلفاً، يريد حكومة مختلفة ذات خبرة، الشعب يريد حكومة تعتني بهم”.

وأوضح أنه إذا ثبت أن نتائج استطلاع العينات تعبير عن النتائج النهائية الحقيقية، فسوف “نقدم سياسة متزنة ومسؤولة ومتوازنة، ولن ندخل في مغامرات”.

وتابع: “سنعمل على رأب الصدع، لن نعمل فقط من أجل السلام مع جيراننا ولكن أيضاً من أجل السلام فيما بيننا بإسرائيل”.

وقال إنه سيسعى لتشكيل “حكومة وطنية تهتم بكل مواطني إسرائيل دون استثناء لأنها دولة الجميع”.

وبينما كان أنصاره يهتفون باسمه قائلين: “بيبي ملك إسرائيل”، في إشارة إلى الاسم المعروف به، قال نتنياهو: “أحب أن أشكر كل مواطني إسرائيل، لقد رأيت اليوم أموراً مدهشة، مواطنون تزيد أعمارهم عن 90 أو 100 عام وقفوا في الطوابير للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات لأنهم يدركون أنها حاسمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى