لقاءات مكثفة للرئيس السيسى على هامش القمة العربية

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسى عدد من اللقاءات المكثفة على هامش القمة العربية بالجزائر، حيث التقى قادة الجزائر والعراق وتونس والصومال وولى عهد الأردن.

وبحث السيسى مع الرئيس الجزائرى عبدالمجيد تبون سبل تعزيز آفاق العلاقات الثنائية، حيث تم التأكيد على أهمية مواصلة الارتقاء بمستويات التعاون والتنسيق على الأصعدة كافة، بما يخدم جهود دعم العلاقات وتعميق الشراكة الثنائية بين البلدين.

وهنأ السيسى نظيره الجزائرى بمناسبة عيد الاستقلال، معربًا عن خالص التقدير على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، ومثمنًا المستويات المتميزة للعلاقات الثنائية الأخوية، مع التأكيد على حرص مصر على الدفع قدمًا بأطر التعاون الثنائى على شتى الأصعدة، والانطلاق بها إلى آفاق أرحب اتساقًا مع عمق أواصر الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

من جانبه؛ رحب «تبون» بزيارة الرئيس السيسى إلى الجزائر، وأكد اعتزاز الجزائر بما يربطها بمصر من علاقات وثيقة ومتميزة على المستويين الرسمى والشعبى، والاهتمام بتكثيف العمل نحو استطلاع آفاق جديدة للتعاون المشترك فى شتى المجالات، مشيدًا بما حققته مصر خلال السنوات الماضية على الصعيد الداخلى من إنجازات فى مجالات الأمن والاستقرار والتنمية.

وجدد الرئيس التهنئة لنظيره العراقى، عبداللطيف رشيد، خلال لقائهما أمس، على نيل ثقة البرلمان وتوليه مهام منصبه فى أكتوبر الماضى، معربًا عن خالص التمنيات له بالتوفيق فى تلبية طموحات وتطلعات أبناء الشعب العراقى الشقيق نحو حاضر يسوده الأمن والاستقرار والرخاء.

وأعرب الرئيس عن الاعتزاز بعمق ومتانة العلاقات المصرية العراقية، التى تعززها أواصر الأخوة والتفاعل المجتمعى بين الشعبين، مؤكدًا حرص مصر على الدفع بأطر التعاون الثنائى مع العراق الشقيق نحو آفاق جديدة ومتنوعة فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، مشددًا فى هذا الصدد على ثوابت السياسة المصرية تجاه العراق، والتى تتمحور أبرزها حول دعم وحدته وسيادته على أراضيه كافة، بما يحافظ على أمنه واستقراره ويساهم فى الحيلولة دون عودة ظهور التنظيمات الإرهابية به.

من جانبه، أعرب الرئيس العراقى عن امتنانه للفتة الكريمة من الرئيس السيسى، وتقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقى على جميع الأصعدة، مشيدًا بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التى تجمع بين البلدين، ومؤكدًا حرص العراق على تعزيز أطر التعاون الثنائى الراسخة مع مصر واستطلاع آليات دفعها إلى آفاق أرحب، والاستفادة من الكفاءات المصرية فى مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة.

وأكد الرئيس السيسى خلال لقاء آخر مع الرئيس التونسى قيس سعيد، تطلع مصر إلى تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين إلى إطار مستدام من التكامل الاقتصادى والتعاون الاستراتيجى، ودعم جميع الجهود الجارية الحثيثة لمواصلة مسيرة التنمية والإصلاح بتونس.

وأعرب الرئيس عن التقدير للعلاقات الوثيقة والتاريخية التى تجمع البلدين على المستويين الرسمى والشعبى، فضلًا عن التشابك الحضارى والثقافى الممتد، متمنيًا كل التوفيق والنجاح للسلطة التنفيذية بتونس تحت قيادة الرئيس التونسى فى إدارة الدولة خلال هذا المنعطف المهم من تاريخ شعب تونس الشقيق.

من جانبه، أكد الرئيس التونسى عمق الروابط التى تجمع البلدين، وحرص بلاده على الارتقاء بالتعاون مع مصر إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وذلك لمصلحة الشعبين الشقيقين، وكحجر أساس للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمى وإعادة التوازن للمنطقة، وذلك فى ضوء الأهمية المحورية لمصر إقليميًا ودوليًا.

كما التقى الرئيس السيسى، رئيس مجلس القيادة الرئاسى اليمنى رشاد العليمى، وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد على متانة العلاقات التاريخية التى تجمع بين البلدين، حكومةً وشعبًا، والموقف المصرى الثابت إزاء دعم وحدة وسيادة الدولة اليمنية الشقيقة وسلامة مؤسساتها الوطنية، مشددًا على استعداد مصر لدعم أمن واستقرار اليمن، واللذين يمثلان أهمية بالغة للأمن القومى المصرى، وذلك فى إطار أمن المنطقة العربية ومنطقة البحر الأحمر، الأمر الذى يفرض مواصلة الجهود الرامية لتجديد الهدنة فى اليمن على النحو الذى يمهد الطريق للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار ويفسح المجال أمام جهود التسوية السياسية، بما يضمن وحدة وسلامة أراضيها ويلبى طموحات الشعب اليمنى.

من جانبه، أعرب رشاد العليمى عن التقدير لمواقف مصر الداعمة لأمن واستقرار اليمن والمحيط الإقليمى ككل، مستعرضًا تطورات الأوضاع فى بلاده، وجهود الحكومة لاستعادة السلام والاستقرار، والتحديات التى تواجه الشعب اليمنى الشقيق نتيجة تدهور الوضع الإنسانى.

والتقى السيسى الرئيس الصومالى، حسن شيخ محمود، على هامش مشاركته فى القمة العربية، وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أكد اعتزاز مصر بعلاقاتها التاريخية مع الصومال، وحرصها على مصالح الشعب الصومالى الشقيق فى إطار دولة موحدة مستقرة وقوية، فضلًا عن دعم الصومال للتعامل مع مختلف التحديات التى تواجهها، خاصةً خطر التطرف والإرهاب.

كما التقى الرئيس السيسى مع الأمير الحسين بن عبدالله، ولى عهد المملكة الأردنية الهاشمية، على هامش القمة. وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس طلب نقل تحياته إلى شقيقه الملك عبدالله بن الحسين، مشيدًا بقوة العلاقات التاريخية بين مصر والأردن، وما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط أخوة ومودة ومصير مشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى