...

ارتفاع تكلفة أسعار الغذاء لمستوى قياسى فى إسبانيا

 

ارتفعت تكلفة المواد الغذائية في إسبانيا إلى مستوى قياسي في أكتوبر الماضى، على الرغم من التباطؤ الحاد في التضخم بسبب انخفاض أسعار الطاقة ، وفقا لبيانات نشرها  المعهد الوطني للإحصاء (INE) فى إسبانيا.

 

وأكد المعهد الوطنى للاحصاء الإسبانى إن المنتجات الغذائية ارتفعت بنسبة 2.3٪ في شهر واحد و 15.4٪ سنويًا، ووصفه بأنه  “الأعلى منذ بداية” السلسلة الإحصائية “في يناير 1994″، حسبما نقلت صحيفة “لابانجورديا” الإسبانية.

 

وأشار المعهد الإسبانى إلى أن  الارتفاع مرتبط بالزيادة في تكلفة المدخلات الزراعية والمحاصيل التي تأثرت بالجفاف ملحوظًا بشكل خاص في حالة الخضروات الطازجة (+ 25.7٪ في عام واحد) والبيض (+ 25.5٪) والحليب (+ 25٪) ،والزيت (+ 23.9٪) ،والحبوب (+ 22.1٪).

 

كما أكد المعهد الوطني للإحصاء تقديره الأول للتضخم ، والذي بلغ 7.3٪ على أساس سنوي ، و 1.6٪ أقل من سبتمبر (8.9٪) و 3.5٪ أقل من يوليو (10 ، 8٪).

 

ووصل زيت الزيتون لأسعار تاريخية فى إسبانيا بسبب نقص الإنتاج، ووصل سعر الكيلو إلى ما يزيد بنسبة 40% عن سعره فى الأسبوع نفسه من العام الماضى، حسبما أكدت وزارة الزراعة الإسبانية.

 

وأشارت قناة “سير” الإسبانية، إلى أنه على وجه التحديد فى الأندلس، ارتفع السعر بنسبة 38.6 % فى ال 12 شهرا الماضية، وهى زيادة مشابهة للموجودة فى مقاطعة قرطبة، حيث بلغت 38.2%.

 

ولفتت القناة، إلى أن الجفاف وقلة الامطار والحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف أدت إلى تخثر الزهرة فى الفاكهة وراء الانخفاض المتوقع فى محصول الزيتون فى نافارا خلال الحملة القادمة، والتى فى نافارا سينتهى فى نهاية ديسمبر.

 

وأطلق المزارعون “الموسم الأسود ” لزيت الزيتون، حيث أنه نقص الإنتاج وارتفاع الأسعار ليست المشاكل الوحيدة التي واجهت زيت الزيتون، فقد تم إغلاق العديد من المصانع التي تنتج زيت الثقل من الزيتون، وذلك لاعتماد هذه المصانع على الغاز الذى ارتفع بشكل كبير فى ظل أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى نفس الوقت شهد التضخم بشكل عام تباطأ بسبب انخفاض الكهرباء ، الذى هبط سعرها 22.5% وأيضا الغاز الذى انخفض 6.4% مقارنة بسبتمبر .

 

وكانت إسبانيا والبرتغال تلقت موافقة الاتحاد الأوروبي في يونيو على إبعاد نفسيهما عن نظام الطاقة الأوروبي والحد من سعر الكهرباء ، وفصلها عن الغاز ، الذي أصبح مكلفًا للغاية بسبب مشاكل الإمداد منذ حرب روسيا أوكرانيا في فبراير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى