menuالرئيسية

حصاد القوات المسلحة للتدريبات المشتركة لعام 2022

 

تدرك القوات المسلحة حجم التحديات والتهديدات المحيطة بالأمن القومي المصري، في ظل التشابكات الدولية في العديد من الملفات التي لها تأثير مباشر وغير مباشر على دوائر الأمن القومي المصري، لذلك، أتى اهتمام القيادتين السياسية والعسكرية بتقوية وتدعيم القوات المسلحة، في مختلف أفرعها الرئيسية وتشكيلاتها القتالية، ووحداتها ومختلف منظوماتها على مختلف المستويات، بكل ما تحتاجه من قدرات قتالية ودعم إدارى وفنى ورعاية معيشية، كى تكون قادرة فى كل وقت على مجابهة التحديات التى تتفجر حول مصر وعلى مختلف الاتجاهات الاستراتيجية.

ولأن القوات المسلحة الأكثر قوة وجاهزية من الناحية التدريبية والقتالية في منطقة الشرق الأوسط، نفذت أكثر من 29 تدريبا عسكريا خلال عام 2022، مع الدول الصديقة والشقيقة، مع أكبر وأقوى الجيوش العالمية، سواء كانت تلك التدريبات داخل مصر أو خارجها.

فقد شاركت القوات المسلحة في تلك التدريبات بأفرعها الرئيسية وإداراتها المختلفة، وذلك في دلالة واضحة على قدرة الجيش المصري الكبيرة واستطاعته لتنفيذ تلك التدريبات التي تتطلب الإمكانات القتالية والبشرية والفنية واللوجستية الهائلة، من أجل الوصول للمستهدف من تلك التدريبات، وهي الاستعداد والجاهزية القتالية للقوات المسلحة المصرية.

فلقد نفذت القوات المسلحة في عام 2022، العديد من المناورات والتدريبات العسكرية المختلفة، سواء كان في نطاقها، أو خارج حدود الدولة، حيث تنوعت تلك التدريبات ما بين “الجوية – البحرية – الدفاع الجوي – البرية -المشاه”، مستخدمة فيها أحدث الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية، مما أظهر قوة مصر العسكرية.

داخل الحدود المصرية

نفذت القوات المسلحة خلال عام 2022 داخل الحدود المصرية، حيث قامت القوات المسلحة بتنفيذ 3 تدريبات بحرية عابرة مع الولايات المتحدة، كذلك تدريب جوي مشترك أيضًا مع الجانب الأمريكي، كما نفذت القوات المسلحة تدريب بحري مع اليونان كذلك التدريب الجوي المشترك “مينا – 2” مع الجانب اليوناني أيضًا.

ونفذت القوات المسلحة 6 تدريبات بحرية عابرة مع الجانب الفرنسي خلال 2022، كما نفذت التدريب الجوي المشترك “آمون – 22” أيضًا مع الجانب الفرنسي، والتدريب “البحري/ الجوي” المشترك “رمسيس 2022” مع فرنسا، كما نفذت القوات المسلح تدريب بحري عابر مع الجانب الأسباني.

وفي إطار أواصر التعاون المشترك بين القوات المسلحة والدول الصديقة والشقيقة، نفذت القوات المسلحة خلال عام 2022 التدريب البحري المشترك “جسر الصداقة – 5” مع الجانب الروسي، كذلك تنفيذ التدريب المشترك “العقبة – 7” بالبحر الأحمر مع الجانب الأردني، وتنفيذ التدريب المشترك “حارس الجنوب- 2” مع الجانب السوداني.

كما نفذت القوات المسلحة 5 تدريبات مشتركة متعددة الجنسيات وهي:

 التدريب البحرى الجوى (ميدوزا)

تم تنفيذ العديد من التدريبات المشتركة مع الدول الصديقة والشقيقة ومنها فعاليات التدريب البحرى الجوى المصرى «ميدوزا – 12»، والذى استمر لعدة أيام بنطاق مسرح عمليات البحر المتوسط بجمهورية مصر العربية بمشاركة عناصر من القوات الجوية والبحرية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية والسعودية والأمريكية، وكل من الإمارات والبحرين وألمانيا وفرنسا والمغرب والأردن والكونغو ورومانيا بصفة مراقب.

وفى إطار دعم علاقات الشراكة والتعاون بين حكومتى مصر واليونان، قام الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والوزير نيكولاوس بانايوتوبولوس وزير الدفاع اليونانى، بتوقيع مذكرة تفاهم فى مجال البحث والإنقاذ الجوى والبحرى بين الجانبين المصرى واليونانى، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية المصرى ونظيره اليونانى نيكوس ديندياس.

 

هرقل – 2

كما تم تنفيذ فعاليات التدريب المشترك “هرقل – 2” بجمهورية مصر العربية بمشاركة عناصر من القوات الخاصة لكل من السعودية والإمارات واليونان وقبرص فضلًا عن مشاركة كل من الأردن والولايات المتحدة الأمريكية والكونغو الديمقراطية والبحرين بصفة مراقب، وذلك بميادين التدريب القتالى بقاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية.

وقامت قوات حرس الحدود المصرية وعناصر المشاة السودانية المدربة على مهام تأمين الحدود بتنفيذ التدريب المصرى السودانى المشترك ( حارس الجنوب – 2)، بمجمع ميادين تدريب قوات حرس الحدود، تضمنت الفعاليات تنفيذ عدد من المحاضرات النظرية والتدريبات العملية التى تسهم فى توحيد المفاهيم وصقل المهارات بما يعزز القدرة على تأمين الحدود ومكافحة كافة أساليب التهريب والتسلل والهجرة غير الشرعية باستخدام أحدث الوسائل والمعدات المتطورة المستخدمة فى مجال تأمين الحدود المشتركة بين الجانبين، وكذلك التدريب على إحباط محاولات التسلل عبر الساحل.

 (درع السماء)

كما نفذت إحدى تشكيلات قوات الدفاع الجوى المصرية التدريب المشترك «درع السماء» بمشاركة اليونان وقبرص بصفة مراقب، فضلًا عن مشاركة وفد من السعودية وباكستان لحضور الفعاليات، وذلك بأحد ميادين تدريب قوات الدفاع الجوى بجمهورية مصر العربية.

« العقبة – 7»

وتم تنظيم فعاليات التدريب المصرى الأردنى المشترك والذى نفذته عناصر من القوات المسلحة المصرية والأردنية بجمهورية مصر العربية، بميادين التدريب القتالى بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية ومسرح عمليات البحر الأحمر، وشارك فى التدريب عناصر من القوات البرية والقوات البحرية والقوات الخاصة المصرية والأردنية.

خارج الحدود المصرية

“كليوباترا – 2022”

نفذت القوات المسلحة خلال عام 2022 العديد من التدريبات المشتركة خارج الحدود المصرية وتمثل ذلك في التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك  والذي نفذ في المياه الإقليمية الفرنسية

“الموج الأحمر – 5”

كذلك تنفيذ تدريب بمشاركة القوات البحرية لكلاً من مصر والسعودية والأردن وجيبوتي والسودان واليمن، والذي نفذ بالمياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية.

“قلعة الجبل”

كما تم تنفيذ التدريب المشترك لعناصر القوات الخاصة المصرية العمانية والذي نفذ بولاية الجبل الأخضر بسلطنة عمان

كما تم تنفيذ التدريب البحري المشترك “مرجان – 17” و التدريب الجوي المشترك “فيصل-12” والتدريب المشترك “تبوك -5” بالمملكة العربية السعودية.

واصلت القوات المسلحة خلال عام 2022 نشاطها على كافة المستويات لتحقيق مزيد من التقدم سواء على مستوى التدريب أو التسليح علاوة على دورها المجتمعى ومساندة باقى قطاعات الدولة فى تقديم الدعم للمواطنين بالمحافظات المختلفة، ولأن الأنشطة عديدة ومتنوعة فلن يسعنا سوى أن نذكر أمثلة فقط مما تم منها فى 2022.

 

ففى إطار جهود القوات المسلحة وبالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الشقيقة والصديقة لمواجهة التهديدات والتحديات التى تستهدف أمن واستقرار المنطقة، واستكمالًا للمشاركة المصرية الفاعلة فى القوة البحرية المشتركة (CMF)، فقد تولت القوات البحرية المصرية قيادة قوة المهام المشتركة (153) والتى تتمثل مهامها فى مكافحة أعمال التهريب والتصدى للأنشطة غير المشروعة خاصة الأنشطة الإرهابية فى مناطق ( البحر الأحمر – باب المندب – خليج عدن ).

 تدريبات متنوعة

وفيما يخص التدريبات المتنوعة.. فقد شهد عام 2022 العديد منها، ومنها مشروع مراكز القيادة التعبوى (فتح – 5)، والذى تجريه المنطقة الشمالية العسكرية واستمر لعدة أيام، وشهد وزير الدفاع كذلك المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى (صمود – 2)، والذى تجريه قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، لعدة أيام فى إطار خطة التدريب القتالى لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

وفى إطار دعم وتعزيز علاقات التعاون العسكرى مع الدول الصديقة والشقيقة نفذت القوات الجوية المصرية واليونانية التدريب الجوى المشترك “مينا ـــ2” بمشاركة تشكيلات من الطائرات المقاتلة متعددة المهام لكلا الجانبين بإحدى القواعد الجوية المصرية، تضمن التدريب تنفيذ عدد من المحاضرات النظرية لتوحيد المفاهيم وصقل المهارات والتنسيق على إدارة العمليات المشتركة بمختلف أساليب القتال الجوى الحديث، كذلك قيام المقاتلات متعددة المهام من الجانبين بتنفيذ العديد من الطلعات الجوية المشتركة للتدريب على مهاجمة الأهداف المعادية والدفاع عن الأهداف الحيوية بكفاءة واقتدار.

 قوات حفظ السلام

واستمرارًا لدور مصر الداعم للأمن والاستقرار داخل القارة الأفريقية والمشاركة الفعالة لمصر ضمن قوات حفظ السلام بالعديد من الدول، نظمت القوات المسلحة دورة تدريبية للعناصر النسائية المقرر مشاركتهم ضمن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بجمهورية أفريقيا الوسطى، وذلك بالتعاون مع مركز القاهرة الدولى لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام التابع لوزارة الخارجية، تضمنت الدورة عقد العديد من المحاضرات فى مختلف الموضوعات لتأهيل العناصر النسائية المشاركات فى عملية حفظ السلام، وزيادة الوعى لديهن بما يعزز من قدراتهن فى القيام بكافة المهام المكلفين بها.

 الفرقاطة البحرية الجديدة

واستمرارًا لجهود القوات المسلحة فى دعم القدرات القتالية والفنية للقوات البحرية المصرية وتطويرها وفقًا لأحدث النظم القتالية العالمية، تسلمت القوات المسلحة الفرقاطة الأولى طراز (MEKO-A200) التى تم بناؤها بشركة (TKMS) بترسانة (SBN)الألمانية، إيذانًا بدخولها الخدمة بالقوات البحرية المصرية التى تشهد خلال الآونة الأخيرة طفرة تكنولوجية هائلة فى منظومات التسليح والكفاءة القتالية وفقًا لأحدث النظم العالمية.

العروض الجوية

كما تم تنفيذ العرض الجوى المصرى البريطانى (HURGHDA Air Show 2022) فوق مدينة سهل حشيش جنوب الغردقة، بمشاركة فريق الألعاب الجوية البريطانى (السهام الحمراء RED ARROWS) وفريق الألعاب الجوية المصرى (النجوم الفضية Silver Stars) وفرق القفز الحر والدلتا من قوات المظلات المصرية، ونالت العروض إبهار الحاضرين، وعكست الصورة اللائقة لمكانة مصر والمناطق السياحية والأثرية على المستوى الإقليمى والدولى.

وتم أيضًا تنفيذ فعاليات العرض الجوى المصرى الكورى الجنوبى (Pyramids Air Show 2022) فوق سفح الأهرامات بمشاركة فريق الألعاب الجوية الكورى الجنوبى ( النسور السوداء Black Eagles) وفريق الألعاب الجوية المصرى (النجوم الفضية Silver Stars) وفريق طائرات الهيل جازيل المصرى (حورس) وفرق القفز الحر والدلتا من قوات المظلات المصرية والموسيقات العسكرية المصرية.

 تخفيف الأعباء المعيشية

وفى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها إلى هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة بتجهيز وتعبئة وتوزيع أكثر من مليون ونصف المليون حصة غذائية بنصف الثمن من خلال منافذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بجميع محافظات الجمهورية.

حيث تم الإعداد والتجهيز الجيد للأصناف داخل العبوات لتقديمها إلى المواطنين للمساهمة فى تلبية احتياجاتهم الأساسية من السلع الغذائية المختلفة من خلال تسيير أسطول من شاحنات النقل المجهزة لكافة المحافظات.

ومع بدء العام الدراسى الجديد وتقديرًا للتضحيات التى قدمها رجال القوات المسلحة للحفاظ على أمن الوطن وصون مقدساته، نظمت القوات المسلحة عددًا من الزيارات فى نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بمختلف محافظات الجمهورية لاصطحاب أبناء الشهداء ومصابى العمليات ومرافقتهم للمدارس فى بداية العام الدراسى الجديد ، وفاءً لذكرى أبطال القوات المسلحة الذين ضربوا أروع الأمثلة فى التضحية والفداء لتظل سيرتهم العطرة مبعث فخر فى سجلات التاريخ.

 تقديم الدعم الطبي

واستمرارًا لجهود القوات المسلحة فى دعم المجتمع المدنى وتنفيذًا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة لتقديم الدعم الطبى للمواطنين خاصة فى المناطق المستحدثة لسكان المناطق غير الآمنة قامت المنطقة الشمالية العسكرية بالدفع بعدد من القوافل الطبية، ضمت عددًا من سيارات الإسعاف المجهزة عناية مركزة، وصيدلية لصرف العلاج بالمجان، وعدد من العيادات الطبية المتنقلة والمتخصصة فى تنظيم الأسرة والأشعة العادية وأشعة الموجات الصوتية والمعامل والعلاج الطبيعى وبنك الدم والفحص المبكر لأورام الثدى وفحص ذوى الهمم والرمد وأمراض القلب والباطنة والعظام والمخ والأعصاب والمسالك البولية وأسنان والمسح السمعى لطلاب المدارس.

ونظمت المنطقة الجنوبية العسكرية حفل زفاف جماعى لعدد (200) شاب وفتاة من مختلف محافظات الصعيد، وذلك بعد دعمهم بالأجهزة الكهربائية والأثاث وكافة المستلزمات بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدنى ورجال الأعمال.

مشروع هوية أسوان

كما نظمت القوات المسلحة، احتفالية لتسليم شهادات اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لكلية القادة والأركان، والتى جاءت تتويجًا لاهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة بالمنشآت التعليمية بالقوات المسلحة، لتخريج أجيال قادرة على التسلح بالعلم والمعرفة لخدمة الوطن ورفع رايته خفاقة فى كافة المحافل الإقليمية والدولية.

كما انتهت القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع الجهات المعنية فى الدولة من مشروع هوية أسوان البصرية 2022، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى طالب القوات المسلحة المصرية ووزارة الداخلية ووزارة الإسكان من تنفيذ مشروع الهوية البصرية المقدم من طلاب الجامعات خلال زيارته لأسوان فى إطار أسبوع الصعيد، وتتمثل رحلة الهوية البصرية لأسوان بداية لتأسيس هوية بصرية لمحافظات مصر، وذلك اتساقًا مع المعالم والتاريخ لكل محافظة.

واستمرارًا لجهود القوات المسلحة فى دعم مقومات التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء والمشاركة فى توفير حياة كريمة لأهالى سيناء ، افتتح اللواء أركان حرب نبيل السيد حسب الله قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب واللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء قرية «أبو صوان» النموذجية بمدينة نخل بمحافظة شمال سيناء، والذى تم تنفيذها تحت إشراف قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب بالتنسيق مع مؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصرى وذلك لتلبيه متطلبات المجتمع السيناوى.

 القضاء على الإرهاب

فى إطار متابعة قوات إنفاذ القانون بالقوات المسلحة للعناصر الإرهابية بشمال سيناء، قامت القوات المسلحة باكتشاف العديد من البؤر الإرهابية يتحصن بها بعض العناصر الإرهابية ومحاصرتها ومداهمتها، والقضاء على العديد من العناصر الإرهابية، أسفرت تلك المداهمات عن مقتل العديد من تلك العناصر الإرهابية شديدى الخطورة، وكذلك ضبط العديد من الأسلحة والذخائر والقنابل اليدوية والأحزمة الناسفة والقواذف والدانات، وكميات من مادة TNT، شديدة الإنفجار، وعدد من الأجهزة اللاسلكية.

كما نجحت القوات الجوية فى تدمير العديد من عربات الدفع الرباعى وعدد من الأوكار بشمال سيناء تستخدمها العناصر الإرهابية فى تنفيذ مخططاتها.

 إزالة مخلفات الحرب

كما واصلت القوات المسلحة جهودها فى مجال إزالة مخلفات الحرب العالمية الثانية بالصحراء الغربية والتى تمثل 22% من إجمالى مساحة جمهورية مصر العربية، حيث تمكنت من إزالة أكثر من 25 مليون لغم وجسم متفجر وذخائر خلال السنوات الماضية مما ساهم فى تنفيذ عدد من المشروعات العمرانية والتنموية المختلفة بالمناطق التى تم إزالة تلك المخلفات منها والتى عادت على الدولة المصرية بالنفع فى مختلف المجالات.

واستمرارًا لجهود قوات حرس الحدود فى التصدى للمهربين والعناصر الإجرامية، وإحباط العديد من المخططات والمحاولات على كافة الإتجاهات الاستراتيجية للدولة، والتى تهدف إلى الإضرار بالأمن القومى المصرى، وبناءً على معلومات مجموعة مخابرات وأمن حرس الحدود، بشأن عزم بعض المهربين تهريب شحنات كبيرة من المواد المخدرة والأسلحة والذخائر عبر المعابر والأنفاق والأماكن التى يصعب الوصول إليها، قامت قوات حرس الحدود بتضيق الخناق على زارعى ومروجى تلك السموم ومهربى الأسلحة والذخائر، حيث نجحت على سبيل المثال من ضبط (3) أطنان حشيش و(3.5) طن بانجو، و(480) كيلو جرام من مخدر الهيدرو الجاف، و(18) كيلو جرامًا من مخدر الأفيون، وعدد (850) ألف قرص من مخدر الترامادول.

أول بنك حيوي

وفى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتنفيذ مشروع الجينوم المرجعى للمصريين والذى تم الإعلان عنه فى مارس 2021، قامت القوات المسلحة بإنشاء أول وحدة بنك حيوى (Bio Bank) أوتوماتيكيًا بالكامل فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا داخل مركز البحوث الطبية والطب التجديدى للقوات المسلحة، وذلك بالتعاون مع شركتى أسكيون Askion الألمانية، وميرا لاب Miralab المصرية.

وتتمثل أهمية وحدة البنك الحيوى فى قدرته على حفظ وتخزين جميع أنواع العينات المستخدمة فى البحث العلمى لسنوات طويلة، مما يسهم فى تسهيل عملية دراسة العينات الحيوية دون الخوف من تلفها.

كما احتفلت الكلية العسكرية التكنولوجية بتخريج الدفعة رقم 1 فنيين المرشحين للعمل بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك بعد إتمام دورتهم التدريبية بالكلية العسكرية التكنولوجية بالتنسيق مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر بوزارة النقل.

 معايير الجودة

وفى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم المنظومة الطبية للارتقاء بمعايير الجودة الطبية لتتماشى مع معايير الجودة العالمية فى التخصصات الطبية المختلفة، نظمت القوات المسلحة احتفالية بمناسبة حصول كلية الطب بالقوات المسلحة على الاعتراف الدولى من المجلس الطبى العام بالمملكة المتحدة البريطانية GMC بأن التعليم بكلية الطب بالقوات المسلحة يتطابق مع معايير التعليم بكليات الطب بالمملكة المتحدة، ويعتبر المجلس الطبى العام بالمملكة المتحدة البريطانية GMC هو المجلس المسئول عن تنظيم وحوكمة الأطباء فى جميع أنحاء المملكة المتحدة البريطانية والمتعلق بسلامة المريض والتأكد من جودة الرعاية التى تعكس جودة التعليم والتدريب بكليات الطب.

 دعم الاشقاء العرب والأفارقة

وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدعم الأشقاء اللبنانيين لمجابهة تفشى وباء الكوليرا، أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية، محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارة الصحة والسكان إلى الشعب اللبنانى الشقيق، لمساعدتهم فى السيطرة على تفشى وباء الكوليرا.

كما تم تقديم مساعدات إغاثية عبر الجسر الجوى الذى امتد على مدار عدة أيام لجمهورية السودان، فى إطار دعم وتضامن مصر مع الشعب السودانى الشقيق فى مختلف الأزمات والمحن، حيث أقلعت خمس طائرات نقل عسكرية محملة بأطنان من المساعدات الإغاثية على مدار عدة أيام، اشتملت على كميات كبيرة من الخيام والبطاطين والمواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارتى الدفاع والصحة والسكان المصرية إلى جمهورية السودان الشقيق للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل الأشقاء السودانيين.

وفى إطار استمرار دعم وتضامن مصر مع الشعوب الأفريقية فى مختلف الظروف، أرسلت القوات المسلحة المصرية مساعدات لدولة تنزانيا الاتحادية، حيث أقلعت طائرتا نقل عسكريتين محملتين بأطنان من المساعدات الطبية والمقدمة من وزارة الصحة والسكان المصرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى جمهورية تنزانيا الاتحادية، وذلك للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن المواطنين بتنزانيا.

 إنجازات رياضية

وفى المجال الرياضى وفى إطار الرعاية التى توليها القيادة العامة للقوات المسلحة لأبنائها من الأبطال الرياضيين، وتوفير كافة الإمكانيات الفنية والإدارية التى تؤهلهم لرفع علم مصر عاليًا خفاقًا، نجح لاعبو فريق كمال الأجسام للقوات المسلحة المشاركين ضمن بعثة المنتخب القومى فى البطولة الأفريقية التى أقيمت فعالياتها بدولة الجزائر الشقيقة فى حصد المراكز الأولى بعد منافسة قوية بين كافة الدول المشاركة بالبطولة.

كما استضافت مصر دورة تدريب المدربين العسكريين (Training of Trainers) للقوة الأفريقية الجاهزة لتدريب كوادر مدربين من ممثلى الأقاليم الأفريقية الخمسة لتولى مسئولية تدريب القوات المشاركة فى المهام التابعة لعمليات دعم السلام الأفريقية والتى تعقدها مفوضية الإتحاد الأفريقى بالقاهرة، وتضمنت الدورة التدريبية العديد من المحاضرات والنقاشات عن تدريب المكون العسكرى لقوات دعم السلام الأفريقى ومبادئ القانون الدولى الإنسانى وحقوق الإنسان وحماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة، وكذلك كيفية تدريب القوات على إجراءات السلامة والأمن وقواعد السلوك والانضباط، والتحديات التى تواجه القوات فى عمليات دعم السلام.

ما سبق مجرد أمثلة بسيطة لما قدمته وتقدمه القوات المسلحة طوال الوقت رافعة شعار (يد تبنى ويد تحمل السلاح) من أجل تحقيق السيطرة الكاملة على أمن وأمان الوطن والمواطن، وفى الوقت نفسه تقديم كافة الدعم المجتمعى فى كل شبر من أرض مصر وحتى للشعوب الأخرى.

ads

حالة الطقس

booked.net

أسعار العملات

استطلاع رأي

عذرا، لا توجد استطلاعات متاحة في الوقت الراهن.