menuالرئيسية

جولات الرئيس السيسي العربية الخارجية خلال 2022

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيارة العديد من الدول العربية خلال عام 2022 لتعزيز مكانة مصر الإقليمية والدولية وتحقيق المصالح الوطنية للدولة في المجالات السياسية والاقتصادية.

ونستعرض لكم أهم الزيارات العربية الخارجية التي قام بها الرئيس السيسي خلال عام 2022:

 

زيارة الرئيس السيسي إلى جمهورية الصين

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة إلى جمهورية الصين الشعبية لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الرابعة والعشرين، بالعاصمة الصينية بكين، تلبيةً لدعوة الرئيس الصيني “شي جين بينج”، وذلك في ضوء العلاقات الوثيقة والاستراتيجية التي تربط مصر والصين.

وشارك الرئيس السيسي في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين في العاصمة الصينية بكين.

 

زيارة الرئيس السيسي الى الإمارات

تُوجه الرئيس السيسي، إلى دول الإمارات العربية المتحدة،يوم 26 يناير 2022 لمسيرة العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تربط البلدين وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد.

وحسبما صرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فإن المباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، وتوافقت رؤى الجانبين بشأن ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب.

وكذلك تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة.

 

الرئيس السيسي يشارك في قمة محيط واحد بفرنسا

التقى الرئيس السيسي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم 11 فبراير 2022 وأوضح الرئيس أن المشاركة في قمة “محيط واحد” تعكس مدى حرص مصر على التعاون مع فرنسا في هذا المجال، أخذاً في الاعتبار أن مصر تولي أهمية قصوى لحماية البيئة البحرية، وذلك من خلال الجهود الوطنية المختلفة في مجالات إقامة المحميات الطبيعية، والحفاظ على التنوع البيولوجي، والحد من التلوث البحري.

 

الرئيس السيسي يشارك في القمة الإفريقية الأوروبية ببروكسا

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الإتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، والتي عقدت على مدار يومي 17 و 18 فبراير 2022 بمقر الاتحاد الأوروبي.

وركز الرئيس السيسي خلال أعمال القمة على مختلف الموضوعات التى تهم الدول الإفريقية، خاصةً ما يتعلق بتعزيز الجهود الدولية لتيسير اندماجها فى الاقتصاد العالمى، بالإضافة إلى تأكيد ضرورة تقديم المساندة الفعالة لهذه الدول فى سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، ونقل التكنولوجيا للدول النامية، ودفع حركة الاستثمار الأجنبى إليها، وتمكين الدول النامية من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وكذا الدفع نحو أهمية بلورة رؤية مشتركة لدعم وتمويل القارة الأفريقية خلال جائحة كورونا، مع تسهيل النفاذ والتوزيع العادل لمختلف التقنيات المرتبطة بالجائحة، خاصةً ما يتعلق بإنتاج اللقاحات.

زيارة الرئيس السيسي الي الكويت

وصل الرئيس السيسي إلى دولة الكويت، يوم 22 فبراير 2022، وجاءت تلك الزيارة في إطار خصوصية العلاقات المصرية الكويتية، وما يجمع الدولتين الشقيقتين من روابط أخوية وعلاقات تعاون مُتشعبة على جميع الأصعدة.

وشهدت القمة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، مؤكداً حرص مصر على استقرار وأمن الكويت وكافة الدول الخليجية الشقيقة في مواجهة التحديات الداخلية والإقليمية، وذلك كجزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، والاعتزاز بعمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، إلى جانب الحرص على تعزيز وتنويع أطر التعاون الثنائي المشترك واستطلاع آليات دفعها إلى آفاق أرحب في شتى المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية.

 

زيارة الرئيس السيسي الي الرياض

توجه الرئيس السيسي إلى الرياض ، يوم 8 مارس 2022،  في ظل اهتمام مصر بتعزيز التواصل المستمر بين البلدين الشقيقين من خلال الزيارات المتبادلة، والحرص على أن تمثل هذه الزيارات قوة دفع لزيادة التعاون والتنسيق بين الجانبين المصري والسعودي.

وقال المتحدث الرسمي، أن المباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية واستدامة الشراكة بين البلدين، لاسيما على المستوى الاقتصادي والاستثماري، بما يُحقق المصلحة المشتركة والمنفعة المتبادلة للجانبين.

 

زيارة الرئيس السيسي الي الأردن

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة العقبة بالأردن، يوم 25 مارس 2022، وذلك لمناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك، خاصة التجارية والاقتصادية، فضلاً عن تبادل وجهات النظر والرؤى حول مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية.

 

زيارة الرئيس السيسي  عمان والبحرين

قام الرئيس السيسي،  بزيارة رسمية إلى كلٍ من سلطنة عمان ومملكة البحرين، يوم 27 يونيو 2022، والتي تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية الخليجية، وما يربط مصر بالدولتين الشقيقتين من علاقات تعاون على جميع الأصعدة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن السيد الرئيس بحث العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع مصر مع البلدين الشقيقين، فضلاً عن التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية.

 

زيارة الرئيس السيسي الي جدة

وصل الرئيس السيسي، الى المملكة العربية السعودية يوم 16 يوليو 2022، للمشاركة في “قمة جدة“، والتي جمعت قادة مصر والعراق والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية.

وصرح السفير بسام راضي، بأن مشاركة الرئيس في قمة جدة تأتي في إطار حرص مصر على تطوير المشاركة بين الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية على نحو يُلبي تطلعات ومصالح الأجيال الحالية والقادمة من شعوب المنطقة.

زيارة الرئيس السيسي إلى العاصمة الألمانية برلين

للمشاركة في فعاليات “حوار بيترسبرج للمناخ” يوم 17 يوليو 2022 برئاسة مشتركة بين مصر وألمانيا، وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى العاصمة الألمانية برلين.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى مع المستشار الألماني “أولاف شولتز”، وتناول اللقاء سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي بين البلدين على مختلف الأصعدة، خاصة التعاون المشترك في مجال الغاز الطبيعي المسال والطاقة النظيفة والهيدروجين الاخضر، وتطوير منظومة التعليم الأساسي في مصر.

 

زيارة الرئيس السيسي إلى العاصمة الفرنسية باريس

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم 22 يوليو 2022، وذلك بقصر الإليزيه في العاصمة الفرنسية باريس، وشهد اللقاء التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية، لاسيما مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، حيث أعرب الرئيس الفرنسي عن تقدير بلاده البالغ تجاه الجهود المصرية ذات الصلة، سواء بين الفلسطينيين والإسرائيليين أو في الداخل الفلسطيني بما فيها جهود إعادة إعمار غزة، مبدياً تطلعه لاستمرار التشاور مع مصر في هذا الخصوص، وقد أكد الرئيس موقف مصر الثابت في هذا الصدد بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وفق المرجعيات الدولية.

 

زيارة الرئيس السيسي الي قطر

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى مدينة الدوحة يوم الأربعاء 13 سبتمبر2022، في زيارة رسمية لمدة يومين، وذلك تلبيةً للدعوة الموجهة إلى الرئيس من شقيقه سمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الزيارة تأتي تتويجًا للمباحثات المكثفة المتبادلة خلال الفترة الأخيرة بين البلدين الشقيقين، بهدف تعزيز أطر التعاون الثنائي المشترك على جميع الأصعدة.

 

زيارة الرئيس السيسي الي الجزائر

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الجزائر يوم الثلاثاء 1-11-2022 للمشاركة في القمة العربية الحادية والثلاثين والتي عقدت على مدار يومي الاول والثاني من نوفمبر بالعاصمة الجزائر تحت شعار لم الشمل.

وجاءت مشاركة السيد الرئيس بالقمة العربية  في إطار حرص مصر على تدعيم أواصر علاقات التعاون والاخوة مع جميع الدول العربية الشقيقة واستمراراً لدور مصر المحوري في تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك لصالح الشعوب العربية كافة .

 

 زيارة الرئيس السيسي إلى قطر

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دولة قطر الشقيقة، يوم 20 نوفمبر 2022، لحضور حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم، بالعاصمة الدوحة، تلبيةً لدعوة الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وذلك في ضوء العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين مصر وقطر.

 

زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة العربية السعودية، يوم 28 ديسمبر 2022، للمشاركة في القمة العربية الصينية الأولى، والتي تعقد بالعاصمة الرياض.
وخلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس شي جين بينج، رئيس جمهورية الصين الشعبية، تم استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أشار الرئيس السيسى إلى تكامل المبادرة الصينية “الحزام والطريق” مع جهود مصر التنموية، خاصةً تلك المتعلقة بتنمية محور قناة السويس، وكذا تطوير البنية الأساسية بالدولة، لا سيما في مجالات الطرق والموانئ البحرية والطاقة.

 

زيارة الرئيس السيسي إلى الاردن

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الاردن، يوم 20 ديسمبر 2022، للمشاركة في مؤتمر “بغداد للتعاون والشراكة”.

وشهدت الزيارة عدداً من اللقاءات الثنائية مع الزعماء المشاركين بالمؤتمر، كما شارك الرئيس أيضاً في قمة ثلاثية مع كلٍ من الملك الأردني ورئيس الوزراء العراقي والتي تهدف إلى دعم وتعميق العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول الثلاث الأشقاء .

 

ads

حالة الطقس

booked.net

أسعار العملات

استطلاع رأي

عذرا، لا توجد استطلاعات متاحة في الوقت الراهن.