أبو الغيط يلتقي وزير خارجية جمهورية الكونغو

استقبل السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية صباح اليوم الاثنين السيد جون كلود جاكوسو وزير خارجية جمهورية الكونغو والذي يقوم حالياً بزيارة للقاهرة.
وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة بأن اللقاء تناول سبل تعزيز علاقات التعاون المتميزة التي تجمع بين الجامعة العربية وجمهورية الكونغو، وكذا الارتقاء بمسيرة الشراكة العربية الأفريقية في ضوء العلاقات التاريخية وأواصر الصداقة الممتدة التي تجمع بين الجانبين.
وأوضح المصدر أن اللقاء تناول أيضاً آخر المستجدات ذات الصلة بالأزمة في ليبيا والجهود العربية والدولية المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية متكاملة للوضع في البلاد، حيث عرض أبو الغيط لمجمل الجهود التي تضطلع بها الجامعة لتثبيت الهدنة القائمة في ليبيا والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بين حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي ومرافقة الأطراف الليبية في مسارات التسوية الثلاث، العسكرية والسياسية والاقتصادية، التي يرعاها المبعوث الأممي غسان سلامة.
كما قام الوزير جاكوسو من ناحيته باطلاع أبو الغيط على الدور الذي يسعى الإتحاد الأفريقي إلى القيام به في سبيل حلحلة الأزمة الليبية، بما في ذلك عبر لجنة الإتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المعنية بليبيا والتي يتولى رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو رئاستها وعقدت آخر اجتماع لها في برازافيل يوم 30 يناير الماضي.
وذكر المصدر أن أبو الغيط وجاكوسو اتفقا على أهمية توسيع رقعة التعاون القائمة بين الجامعة واللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لتأمين الاتساق والتكامل بين الجهود العربية والأفريقية المبذولة لتسوية الأزمة الليبية، وتوحيد موقف المجتمع الدولي من أجل تنفيذ مخرجات قمة برلين ومساندة النشاط الذي يضطلع به المبعوث الأممي في هذا الاتجاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى