...

بعد وفاة «حبيبة الشماع».. تحرك برلماني جديد داخل مجلس النواب

كتبت- دينا بهاء

تقدمت النائبة الفت المزلاوي، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ببيان عاجل إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لوزير الإتصالات والجهات المعنية حول فتح ملفات شركات “أوبر” و”إن دريفر” و”ديدي”، والمطالبة بإخضاع العاملين بها لتحاليل المخدرات قبل تعيينهم.

وقالت عضو مجلس النواب في بيان لها إنه يجب أن يكون هناك رادع لمرتكبي هذه الحوادث حتى لا تتكرر، وذلك لتحقيق سلامة الركاب والمتعاملين مع برامج النقل الذكي.

كما طالبت حنان عبده عمار، عضو مجلس النواب، بسرعة تنفيذ توصيات لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، لشركات النقل الذكي العاملة في مصر، وأبرزها “أوبر وكريم”، وذلك لتحقيق سبل الأمان.

وتابعت في بيان لها إنه يجب أن تلتزم الشركات بوضع زر الاستغاثة sos أو طلب المساعدة داخل الأبلكيشن وتفعيله علي السيستم الخاص بمنظومة النقل الذكي، بما يضمن التدخل الفوري، وبحث إمكانية وجود مساحات آمنة بين السائق والركاب، مثل الحواجز الزجاجية، بما يضمن الأمان لكل من الطرفين، فضلا عن إلزام السائقين بتقديم صحيفة الحالة الجنائية سنويًا.

وتابعت لا بد من إجراء تحليل المخدرات سنويًا على سائقي تطبيقات النقل الذكي، لتجنب تكرار الحوادث المأسوية مثل التي تعرضت لها فتاة الشروق، منوهة إلى أنه يجب على أي فتاة تستخدم تطبيقات النقل الذكي إرسال كافة بيانات السائق إلى أحد أفراد أسرتها عند ركوب السيارة وبدء الرحلة لزيادة عوامل الأمان”.

وأشارت النائبة إلى أهمية الدور التوعوي في تعليم الفتيات والنساء بكيفية التعامل مع محاولات الخطف عندما يشعرن بأي أعمال مريبة من السائق، وذلك من خلال تعزيز الوعي بالإجراءات والخطوات الواجب اتخاذها للتصدي لهذه المحاولات.

زر الذهاب إلى الأعلى