...

“الأطباء” توضح أسباب زيادة المعاش النقابي لـ٩٠٠ جنيه

 

كشف الدكتور إيهاب الطاهر أمين عام نقابة الأطباء عن تفاصيل زيادة قيمة المعاش النقابي لأعضاء اتحاد المهن الطبية إلى 900 جنيه فقط.

واوضح ان المعاش النقابى يصرف من إتحاد نقابات المهن الطبية (بشرى – أسنان – بيطرى – صيادلة)، وقد كان 800 جنيه شهريا يصرف 2400 جنيه كل ثلاثة شهور، وكانت المعاشات تتكلف أكثر من 900 مليون جنيه سنويا ، حيث أن إجمالى المستفيدين حوالى 94 ألف عضو وأسرة، أى أن كل مائة جنيه زيادة شهرية بالمعاش يجب أن نوفر لها موارد تزيد عن مائة مليون جنيه فى السنة.

وأكد الطاهر أنه فى السنوات القليلة الماضية إستطاع مجلس الاتحاد تحسين تحصيل الدمغة الطبية المورد الرئيسى للصندوق وتحسين استثمارات الاتحاد، وبالتالى فقد تم بالفعل رفع المعاش خلال السنوات القليلة الماضية من 400 إلى 500 إلى 600 إلى 700 ثم 800 جنيه، ثم القرار الأخير برفعه إلى 900.

وأشار إلى أن المعاش النقابى غير كاف موضحا أن المعاش الحكومى يعتمد فى موارده على ما يتم خصمه من المرتبات الشهرية وهى مبالغ كبيرة تصل إلى خصم مبلغ خمسمائة جنيه فى الشهر الواحد ، لتعطى معاشا حوالى 1500 جنيه.

وتابع الطاهر: أما المعاش النقابى فهو صندوق خاص يعتمد معظمه على حصيلة التمغات الطبية واستثمارات وودائع الاتحاد، فى حين يعتمد بنسبة قليلة فقط على الإشتراكات السنوية لأنها ضئيلة جدا (فمثلا الحد الأقصى لاشتراك الأطباء هو 18 جنيها شهريا أى 216 جنيه فقط فى السنة). أى أن المعاش الحكومى ندفع له 500 جنيه شهريا ، لنحصل منه على معاش 1500 جنيه أما المعاش النقابى ندفع له 18 جنيها شهريا، لنحصل منه على 900 جنيه.

وأكد أنه يمكن زيادة المعاش النقابى ويحتاج لتنفيذ عدة إجراءات لزيادة الموارد على رأسها التزام من كل منا بدفع التمغات الطبية المقررة على الروشتة والتقارير الطبية والعمليات الجراحية وغيرها لأنها الحصيلة الأساسية للصندوق، وكذلك سيحتاج لزيادة الاشتراكات النقابية.

وأوضح أن نقابة الأطباء تقدمت بطلب لوزارة الصحة ووزارة المالية لإنشاء صندوق معاش تكميلى (أسوة ببعض الجهات الأخرى)، واقترحت مصادر تمويل كالتالى : 3% من صافى المرتب + 10% من حصيلة صناديق تحسين الخدمة + 25% من رسوم المنشآت الطبية الخاصة + 50% من حصيلة صندوق الجزاءات (وتجرى له دراسة اكتوارية لتحديد مبلغ المعاش التكميلى) ، إلا أن وزارتي الصحة والمالية لم تتخذا حتى الآن إجراءات فعلية لإنشاء الصندوق، ونحتاج لمزيد من التواصل مع الجهات المختصة لهذا الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى