...

البنك المركزى يعلن زيادة الاحتياطى النقدي بنحو 46 مليون دولار بنهاية ديسمبر

انتعاشة جديدة تتدفق فى احتياطيات مصر من النقد الأجنبى، مع إعلان البنك المركزى زيادة جديدة بنحو 46 مليون دولار.

وقد أعلن البنك المركزى المصرى فى بيان له، أمس الخميس 4 يناير 2024 نمو صافى الاحتياطيات الدولية إلى 35,219.5 مليون دولار أمريكى فى نهاية ديسمبر 2023، من 35.173 مليار دولار فى نوفمبر الماضي.
ويعتمد البنك على إصدار أدوات الدين بالعملة الأجنبية كإحدى الأدوات المتاحة لتوفير السيولة المطلوبة لسداد الالتزامات الدولارية على الدولة.
وكان احتياطى النقد الأجنبى لمصر قد بلغ نحو 34.003 مليار دولار فى نهاية عام 2022، بحسب بيانات البنك المركزى المصري.
ويتكون الاحتياطى الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، تشمل الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة «اليورو»، والجنيه الاسترلينى والين اليابانى واليوان الصيني، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وتتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسئولى البنك المركزى المصري.
وتعد الوظيفة الرئيسية للاحتياطى من النقد الأجنبى لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هى توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، فى الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة.
وكان الدكتور جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى فى صندوق النقد الدولي، قد إنه سيتم إعادة تنشيط الحوار مع مصر خلال الأسابيع المقبلة، ويتم التحضير للمراجعتين المتأخرتين.
أضاف جهاد، أن التحديات الإضافية التى مرت بها مصر فى 2023 قد تتطلب تمويلاً إضافياً.
وأشار إلى أنه يجرى العمل حاليا على التحضير للمراجعتين الأولى والثانية، مضيفا: «نتوقع خلال الأسابيع المقبلة لا سيما بعد الانتخابات الرئاسية وفترة الأعياد إعادة تنشيط الحوار بين بعثة الصندوق والسلطات المصرية، كاشفا: «التمويل الإضافى من الأمور المطروحة، نظراً لأن التحديات الإضافية تتطلب تمويلا إضافياً».
كما أكد أن قدرة الاقتصاد والمالية المصرية على الوفاء بالديون عالية، مشدداً على أن الوضع المالى والاحتياطيات جيدة.
وذكر أن الهدف الأساسى من البرنامج متوسط المدى ويهدف إلى رفع تنافسية الاقتصاد المصرى وتخفيف حجم القطاع العام لصالح القطاع الخاص الذى يخلق فرص عمل أكثر ويهدف كذلك إلى معالجة الاختلالات ولجم التضخم لذلك فالبرنامج مرحلة تحول على المدى المتوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى