...

الجمهور يرد على “أفورة” عمرو سلامة بأخطاء “ماوراء الطبيعة”

 

ما وراء الطبيعة.. تجربة فنية رائعة استطاع من خلالها صُناع المسلسل جذب انتباه المشاهدين في مصر واحتلال التريند عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي أجمعت على عبقرية الفكرة التي حوّلت رواية الراحل أحمد خالد توفيق إلى مشاهد لها رؤية مادية وصوت مسموع.

 

«أفورة» عمرو سلامة

لكن تقديمة عمرو سلامة للمسلسل من خلال منشور على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، كان غريبا بعض الشيء، خاصة فيما يخص ما أسماه بـ “تعليمات المشاهدة” والتي طالب فيها المشاهدين بإجراءات وصفها الكثيرون بالـ مبالغ فيها أو “الأفورة” كما فضّل أن يطلق عليها البعض.

عمرو سلامة مخرج المسلسل كتب نصا ً« مسلسل ما وراء الطبيعة سيكون متاح على نتفليكس بعد ساعات، الخميس ٥ نوفمبر العاشرة صباحا بتوقيت القاهرة الحبيبة.

 

تمنياتنا جميعا كصناع للعمل لتجربة المشاهدة:

 

* المسلسل يتشاف بشكل شرعي وبالجودة الأفضل وعلى إنترنت سريع يعني من استطاع إليه سبيلا.

* ياريت يتشاف على شاشة كبيرة مش على هاتف محمول أو تابلت.

* تشوفه في غرفة مظلمة ومعلي الصوت، الصوت عامل مهم جدا ومؤثر في تجربة المشاهدة.

* ياريت بلاش أكل بقى وحوارات جانبية ورغي نركز علشان في ناس غلابة تعبوا في كل لقطة.

* وإنت بتتفرج إفتح على نتفليكس الترجمة العامية المصرية علشان في مشاهد بلغات ثانية فتقرا الترجمة.

* لو إنت من محبين السلسلة فتوقع مبكرا إن ده منتج إبداعي مستقل لوسيط ثاني مش مطابق ١٠٠٪؜ لأحداث الروايات اللي أنا شخصيا من أشد المحبين لها من نعومة أظافري.

* أخيرا، لو إتفرجت وهتشارك برأيك، ياريت بلاش تحرق للي لسة ماتفرجش.

 

تعليمات عمرو سلامة أثارت حفيظة الكثيرين الذين هاجموه وقرروا متابعة المسلسل بشكل خاص لإبراز الهفوات التي قد يكون غفل عنها المخرج، وهو ما نجح الجمهور في إثباته بالفعل.

 

خطأ موسوعة الأدوية البريطانية

أحد المشاهدين كانت له نظرة ثاقبة لإثبات خطا فني غير ظاهر من خلال كتاب في مكتبة بطل العمل الدكتور رفعت إسماعيل الذي يؤدي دوره الفنان أحمد أمين.

إسلام مجدي كتب على صفحته في فيسبوك « فيه مرجع كده بريطانيا عملته خاص بالأدوية والفارماكولوجي اسمه BNF (British National Formulary) فيه المواد الفعالة وتتوصف لإيه وما تتوصفش لإيه وجرعات وآثار جانبية إلى آخره، المهم يعني أول نسخة طلعت منه كانت سنة ١٩٤٩ وفضل يتحدّث ويطلع منه إصدار جديد كل ٣ سنين لحد سنة ١٩٨١ تقريبًا من بعدها بقى يتجدد كل ٦ شهور مرة في مارس والتانية في سبتمبر وكل إصدار ليه لون مختلف لحد ما وصلنا دلوقتي للإصدار رقم ٨٠ اللي طلع ف سبتمبر اللي فات ده».

وأضاف إسلام « بس يا سيدي قوم عمرو سلامة يحط لنا في الكادر الإصدار رقم ٧٠ اللي طلع في ٢٠١٥ في حين إنه في الستينيات ما كنّاش وصلنا للإصدار العاشر حتى!»

ووجه إسلام توبيخا عفيفا لعمرو سلامة قائلا «بقى أنا ياد تقول لي ألبس فورمال وأنا بتفرج! ».

 

غلطة هندسية خاصة بمواسير المياه

المهندسون كانت لهم رؤية من زاويية أخرى لإيجاد أخطاء بالمسلسل، فجذب انتباههم خطأ هندسة خاص بنوع المواسير في خلفية أحد المشاهد، والتي لم تكن موجودة في الستينيات.

فكتب أحد المهندسين مشيرا إلى أحد المشاهد « غلطة هندسية في المسلسل المفروض الاحداث سنة 1969 وظاهر في العمارة مواسير صرف PVC والمواسير دي نوع حديث ما كانتش موجودة وقتها كانوا بيستخدموا المواسير الزهر ودي كانت اقطارها اكبر ولونها اخضر او بني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى