...

الحلقة الأولى من مسلسل “الحشاشين”… حسن الصباح ينضم لجماعة “ابن العطاش”

بدأت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين تحت مسمى «العهد»، وتناولت تفاصيل نشأة حسن ابن الصباح قائد الفرقة الباطنية الأخطر والأغرب، وسيد قلعة الموت في القرن الحادي عشر.

وظهر في بداية الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين مبعوث ملك فرنسا، الذي جاء للسيطرة على القلعة، التي يملكها حسن ابن الصباح، وكان رد الصباح على المبعوث بأنه جعل أحد جنوده يقتل روحه فداء للدعوة التي يقومون بنشرها.

وتعود الأحداث “فلاش باك” إلى قبل 40 سنة في مدينة الري، وكان حسن ابن الصباح طفل لديه قوة خارقة، وهي قراءة وجوه البشر ومعرفة أسرارهم، وعمل ذلك مع أصدقاء، ولكن غضب كل منهم، وتربصوا له حتى يقتلوه، ولكن هرب منهم، ووقع في بئر، وظهرت سيدة ساحرة، قامت بإنقاذه، ورجع لمنزله.

وبعض عشر سنوات كبر حسن الصباح، وأصبح شاب، وتعاهد مع أصدقائه الثلاثة، بأن من يصبح صاحب جاه وسلطة، يجب أن يساعد أصدقاءه، ولا يتركهم، ومرت السنين وأصبح حسن الصباح رجلا في القرن الحادي عشر ميلادي، وفي مدينة أصفهان عاصمة الدولة السلجوقية، وقابل “زيد”، الذي يجسد شخصيته الفنان أحمد عيد، وظهر كرجل مظلوم وأحدب، ويقوم بمطاردته رجال رغبة في قتله، ولكن أنقذه حسن الصباح وأطعمه وكشف سره.

وطلب “حسن ابن الصباح” من “زيد” أخذه لأحد رجال الدين ومن أصحاب الدعوة واسمه «ابن العطاش»، وعاهد حسن الصباح هذا الرجل وأطاعه، وطلب هذا الرجل منه مبايعة مولاهم المستنصر في مصر، وذلك من أجل نشر الدعوة، ودعي «ابن العطاش» ل حسن ابن الصباح ب الداعي لمولانا صاحب السر.

وظهر أبو علي الطوسي (نظام الملك) وزير الدولة السلجوقية، الذي يجسد شخصيته فتحي عبد الوهاب، وكان يعطي التقرير لمولاه عن أحوال البلاد وعما يفعلون رجال الخلاقة العباسية والفاطمية في وسط أحداث الحلقة الأولى من مسلسل الحشاشين.

وقام “زيد” لدعوة مؤذن ورجل دين للانضمام إلى دعوتهم، ولكنه رفض، ولذلك أمره حسن الصباح بقتل هذا الرجل، وقام “زيد” بقتله هو وزوجته، لتنتهي أحداث الحلقة الأولى بمقتلهم.

ويشارك في بطولة مسلسل الحشاشين مع الفنان كريم عبد العزيز كل من نضال الشافعي، فتحي عبد الوهاب، محمد رضوان، سامي الشيخ، عمر الشناوي، نور إيهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، نيكولا معوض، إسلام جمال، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، ومسلسل الحشاشين من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

يذكر أن أحداث مسلسل الحشاشين تدور حول مؤسس طائفة الحشاشين «حسن ابن الصباح»، الذي يجسد شخصيته كريم عبد العزيز، وكون هذا الرجل أخطر جماعة قتالية في التاريخ، أرعبت العالم، وارتكبت جرائم اغتيالات عديدة، وهو عمل تاريخي، مأخوذ من أحداث حقيقية من القرن الحادي عشر.

زر الذهاب إلى الأعلى