...

الهدنة فى غزة..حماس تتمسك بوقف الحرب..وإسرائيل تعرقل المفاوضات وترفض الإفراج عن مروان البرغوثي..وحلفاء نتنياهو يطالبون بعملية رفح فوراً

قالت مصادر مطلعة إنه من المتوقع أن تُستأنف محادثات الهدنة في القاهرة اليوم الأحد، بعد أن انتهت الجولة الأولى أمس السبت دون “حدوث أي تطورات”، حسبما قال مصدر كبير من حماس قريب من المحادثات لشبكة سي بي إس نيوز الأمريكية.

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رفيع المستوى أن هناك تقدمًا إيجابيًا في مفاوضات الهدنة الإنسانية بغزة، وصفقة التبادل والتي تستضيفها القاهرة حاليا.

ونقلت القناة عن المصدر المصري، أن ما يتم نشره من بنود الاتفاق في وسائل الإعلام غير دقيق، وأن الوفد الأمني المصري المشارك في هذه الجولة من المفاوضات مازال مستمرًا في مشاوراته مع كافة الأطراف لإنجاز اتفاق.

كما أفادت القناة أن عودة السكان الفلسطينيين من جنوب القطاع إلى شماله أحد أبرز بنود الاتفاق الذي يجري العمل عليه حاليًا.

وأكّد مسؤول كبير في حركة حماس، مساء السبت، أن الحركة “لن توافق بأي حال من الأحوال” على اتفاق هدنة في غزة لا يتضمن صراحة “وقفاً دائماً للحرب”، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

واتهم المسؤول الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه “يعرقل شخصياً” جهود التوصل لاتفاق هدنة وذلك لما اعتبره “حسابات شخصية”.

وأفاد أن “حماس طلبت أن يتضمن الاتفاق نصاً واضحاً وصريحاً يقول (الاتفاق على وقف كلي ودائم لاطلاق النار)”، مشيراً إلى أن “إسرائيل ترفض هذه النقطة حتى الآن”.

وقال المسئول في حماس “نؤكد أن اجتياح رفح لن يكون نزهة، وسيدفع الاحتلال ثمناً غالياً لأي مغامرة قد يقدم عليها، وسيمنى بالفشل”.

ولم يصدر عن حركة حماس أي إعلان حول تسليم ردها على بنود مقترح الهدنة.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية، فإن حماس حصلت على ضمانات من الولايات المتحدة بانسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة، وأن القوات الإسرائيلية لن تواصل القتال بمجرد إطلاق سراح الرهائن.

ومع ذلك، أفادت هآرتس أيضاً أن مسؤولاً إسرائيلياً قال لها إن “إسرائيل لن توافق، تحت أي ظرف من الظروف، على إنهاء الحرب ضمن صفقة، وهناك تصميم على دخول رفح”.

وقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، مُخاطباً رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، إن إبرام صفقة استسلام تنهي الحرب “سيكون كارثة، وينبغي بدء عملية رفح الآن”.

وكتب بن غفير على منصة إكس “لا لصفقة غير مسؤولة نعم لاجتياح رفح”.

وحذر بن غفير في منشوره نتنياهو من مغبة “عدم الوفاء بالالتزامات التي قطعها معي الأسبوع الماضي وهو يدرك جيدا ثمن عدم الوفاء بها”.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن صحفيين، بأن رئيس الوزراء نتنياهو “يصدر بيانات ضد إبرام صفقة الرهائن تحت غطاء مسئول دبلوماسي”.

وأكدت صحيفة جيروزاليم بوست، أن صحفيين إسرائيليين “قرروا فضح نتنياهو ولعبته الرامية لعرقلة الصفقة” مضيفة أن الصحفيين الإسرائيليين أبلغوا الصحيفة، “أن المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه وهدد بدخول رفح رغما عن أي اتفاق هو بنيامين نتنياهو”.

وأشارت الصحيفة أن نتنياهو يهدف إلى “إيهام الرأي العام بأن هناك إجماعاً على مسألة التصعيد العسكري ضد الهدنة المُحتملة”.

من جهتها أكدت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، أن نتنياهو “لم يدع” وزيري مجلس الحرب بيني غانتس وغادي أيزنكوت، لمشاورات تقرر خلالها عدم إرسال وفد للقاهرة.

وطالب زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لابيد، السبت، نتنياهو، بإرسال الوفد المفاوض إلى القاهرة، الليلة، لإتمام صفقة التبادل.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية، عن لابيد قوله: “ينبغي على نتنياهو، إرسال فريق التفاوض، يجب أن لا يعودوا دون إبرام صفقة وإعادة المحتجزين، لا يوجد هناك مهمة أخرى”.

وتابع لابيد في حديثه حديثه: “لا يوجد شيء اسمه نصر دون التوصل إلى اتفاق وعودة المحتجزين”.

وتجمع متظاهرون في ساحة الديمقراطية، في تل أبيب، للاحتجاج على الحكومة والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وتنظم الاحتجاج حركة “جيل التغيير”، التي تأسست بعد هجوم 7 أكتوبر،  للمطالبة بالإفراج عن الرهائن وتغيير القيادة الإسرائيلية.

وأغلقت الشرطة بعض الشوارع لاحتواء المظاهرة، بالإضافة إلى المخارج القريبة للطريق السريع لمنع المتظاهرين من عرقلة حركة المرور.

كشفت مصادر قريبة من مفاوضات وقف الحرب في قطاع غزة وتبادل الرهائن، أن إسرائيل “لم تعد تعترض” على إطلاق سراح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مروان البرغوثي، لكنها تصر على إطلاق سراحه إلى القطاع وليس الضفة الغربية.

ومن المتوقع أن تقدم حركة “حماس” اسم مروان البرغوثي في قائمة المرحلة الأولى من تبادل الرهائن والمعتقلين.

ونص مشروع الاتفاق المقدم لحماس على أن تسمى الحركة 20 أسيراً محكوماً بالسجن مدى الحياة مقابل كل مجندة إسرائيلية يطلق سراحها في المرحلة الأولى من الصفقة.

وبحسب المصادر، فإن لدى حركة حماس والفصائل في غزة ما بين 3 إلى 5 مجندات، وهو ما يعني بأنه سيجري إطلاق سراح ما بين 60 إلى 100 سجين فلسطيني محكوم عليه بالسجن المؤبد في المرحلة الأولى من التبادل.

وتصر إسرائيل على إبعاد عدد من المعتقلين إلى قطاع غزة أو الخارج.

وكانت إسرائيل رفضت إطلاق سراح مروان البرغوثي في صفقة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2011.

وخطفت حماس في يونيو عام 2006 الجندي شاليط عند حدود قطاع غزة، وخاض الطرفان مفاوضات استمرت 5 سنوات، انتهت بالإفراج عن شاليط مقابل 1027 سجيناً فلسطينياً.

ونقل موقع “واللا”، عن مسؤول إسرائيلي، أن حماس مستعدة لدخول المرحلة الأولى من الصفقة التي لا تنص على إنهاء الحرب.

ووفقاً للمسئول الإسرائيلي، فإن حماس ستضع شروطاً صارمة فيما يتعلق بعدد الرهائن المقرر إطلاق سراحهم في غزة، مقابل سجناء فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية “مكان” عن مصدر إسرائيلي مطلع على المحادثات قوله، إن إسرائيل لم تراجع بعد الاتفاقيات المذكورة في تقارير وسائل الإعلام العربية فيما يتعلق بالضمانات الأمريكية لإنهاء الحرب.

وذكر تقرير لموقع “تايمز أوف إسرائيل”، أن الاقتراح الأخير يتضمن مرحلة أولى تستمر لمدة 40 يوماً، يجرى خلالها إطلاق سراح ما يصل إلى 33 من نحو 128 رهينة إسرائيلياً محتجزين في غزة منذ 7 أكتوبر، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من مناطق من القطاع.

وأضاف الموقع أن المرحلة الثانية ستستمر لمدة 42 يوماً، وتشهد إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، واستكمال إجراءات الهدوء المستدام في غزة.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة، فستشهد تبادل الجثامين، وستستمر أيضاً 42 يوما.

أفادت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية ، أمس السبت، بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، حذر قطر الشهر الماضي من أنه يتعين عليها طرد كبار مسؤولي حماس، إذا رفضت الحركة اقتراحاً آخر لوقف إطلاق النار.

وبحسب ما ورد، ردت قطر بأنها طلبت من قيادة حماس الاستعداد لسيناريو الاضطرار إلى مغادرة البلاد.

ونقل التقرير عن ثلاثة مسئولين كبار، أن قطر كانت تستعد لطرد حماس منذ أشهر، بسبب الإحباط من عدم رغبة الحركة الفلسطينية قبول مقترحات وقف إطلاق النار.

وأفادت وكالة رويترز بأن قطر قد تغلق المكتب السياسي لحماس كجزء من مراجعة أوسع لدورها كوسيط في الحرب بين الحركة وإسرائيل، وفقاً لمسئول مطلع على مراجعة الحكومة القطرية.

وقال المسئول إن الدوحة تدرس السماح من عدمه لحماس بمواصلة تشغيل المكتب السياسي، وإن المراجعة الأوسع تشمل النظر في دورها في الوساطة في الحرب الدائرة منذ سبعة أشهر أم لا.

وقال مسئول مطلع على المحادثات إن “ممارسة الضغط على حماس في الدوحة هو ضغط غير فعال”، مضيفاً أن أصحاب القرار موجودون في غزة، ولا يكترثون لموقع المكتب السياسي.

ونقل المصدر عن باتريك ثيروس، سفير الولايات المتحدة السابق في قطر، أن إخراج حماس من قطر سيكون “كابوساً” للبيت الأبيض، وسيمنع أي محادثات مستقبلية.

زر الذهاب إلى الأعلى