...

انتقادات لإزالة جبانات السيدة نفسية والشافعي.. والوزراء: المقابر الأثرية لن تُمس

 

وسط بعض الانتقادات الشعبية وحملات الرفض على مواقع التواصل الاجتماعى واصلت الأجهزة المعنية إزالة جبانات قديمة بالسيدة نفيسة والإمام الشافعى وباب الوزير، تمهيدا لتنفيذ محور صلاح سالم المرورى.

وفيما طالبت برلمانية بضرورة البحث عن الحل البديل لتجنب هدم المقابر التراثية المصرية القديمة المعبرة عن ثقافتنا ووهويتنا التاريخية بين الدول، نفت وزارة الآثار أن تكون الإزالات الأخيرة طالت مقابر أثرية بهذه المنطقة.

وناشدت محافظة القاهرة ملاك الأحواش والمقابر المتعارضة مع المحور المرورى، سرعة نقل رفات موتاهم على نفقتهم الخاصة، مشيرة إلى أنه لا يجوز للملاك التعامل إلا مع « التربى» المسئول عن المكان لإخراج الرفات دون معوقات، وكذا استخراج قيد عائلى وإعلان وراثة باسم المنتفع الأصلى للمقبرة المدون بالترخيص أو كشف الحصر، إضافة إلى شهادة ميلاد التسلسل وصور البطاقة الشخصية.

وكانت الاعتراضات على تنفيذ مخطط محور صلاح سالم المرورى قد بدأت بعد تدوين الجهات المعنية كلمة إزالة على مقابر مفكرين ومثقفين وشيوخ بارزين من بينهم طه حسين ويحى حقى والشيخ محمد رفعت، وطالب مهتمون بالآثار بعدم هدم المقابر التاريخية ذات التراث الفريد التى تتميز به منطقة السيدة نفيسة بالتحديد وخاصة القباب والمساجد الذى تعبر عن حقب زمنية وحضارية مرت على مصر.

من جهتها، تقدمت النائبة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزراء النقل والمواصلات، والسياحة والآثار، والتنمية المحلية، والإسكان، بشأن أعمال الإزالة الجارية بمقابر جنوب القاهرة، وفقا لمخططات تطوير العاصمة، مطالبة بضرورة البحث عن الحل البديل لتجنب هدم المقابر التراثية المصرية القديمة المعبرة عن ثقافتنا ووهويتنا التاريخية بين الدول.

وأضافت عبدالناصر، أن محافظة القاهرة فى بداية العام الحالى أعلنت عن إزالة ما يقرب من 2700 مدفن بالقرب من ميدان السيدة عائشة وبعض المدافن بمقابر المماليك المشهورة، ذات الطابع التاريخى المميز، وتحتوى العديد من مدافن شخصيات تاريخية.

حاولت «الشروق» التواصل مع مسئولى محافظة القاهرة وبالتحديد مدير إدارة الجبانات بالمحافظة، وليد محمد يوسف، لكنه رفض الرد على ما يثار من هدم لبعض المقابر بنطاق المحافظة.

فى المقابل، نفت المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، ما نشر فى بعض مواقع التواصل الاجتماعى، من أنباء تزعم تنفيذ الحكومة حملة شاملة لهدم مقابر أثرية.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، اليوم، أن جميع المقابر الأثرية قائمة كما هى، ولا يمكن المساس بها، فهى تخضع لقانون حماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣، والذى يجرم أى عمل يتلف أو يهدم أثرا، مؤكدة حرص الدولة على الحفاظ على الآثار بجميع أنواعها وأشكالها، ليس فقط للأجيال القادمة ولكن للإنسانية جمعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى